منتسوري -حساب
النشاط الخامس
اضف الكود بعد
النشاط الخامس
كيف يمكننى أن أشرح له هذا الرقم بطريقة حسية مبسطة
.
.
1- في البداية سيأخذ الطفل (الصفر) عن طريق نشاط ورق الصنفرة
سيعرف شكله واسمه فقط .
2- بعد ذلك عند عمل نشاط قضبان العد وورق الصنفرة
سنضع الأرقام على ما يقابلها من عدد وحدات الطول مثل رقم واحد عند أصغر عمود الموحتوى على وحدة واحدة ، ورقم اثنان عند العمود المحتوى على وحدتين وهكذا ...
وسنضع الرقم ( صفر ) قبل الرقم واحد على الأرض ،، هكذا وضحنا للطفل بصورة غير مباشرة أن الرقم ( صفر ) لا يحتوى على أي وحده أو طول ، ولا يوجد عمود لتضعه عليه .
فيبدأ الطفل بقراءة الأرقام ووضع العدد المطلوب من العصي داخل كل خانة ، وعند قراءة الرقم صفر سنقول له ( صفر لا شيء) لن نضع شيئا في هذه الخانة .
سيشعر الطفل أن بفروق الكمية بين الواحد والتسعة فكمية العصي في الرقم 9 أكبر من الرقم واحد ، وسيعلم أن ( الصفر ) ليس به أي كمية فهو لا يحتوى على أي شيء .
** بهذا تعلم الطفل بأكثر من طريقة وآداة أن الصفر ليس له قيمة عددية .
ولتثبيت هذا المفهوم أكثر قامت ماريا منتسوري بالنشاط التالي
وهو مثل اللعبة التى كانت تلعبها مع الأطفال .
اللعبة :
اجلسي مع طفلك واعطيه بعض الأوامر المرتبطة بالأرقام مثل :
صفق ثلاث مرات
اقفز خمس مرات
تعالَ إلي مرة واحدة
ثم بعد ذلك قولي له
.
.
.
تعالَ إلى صفر .... إذا أتى إليك قولي له لا هذه مرة واحدة ، صفر لا شيء ، لا تتحرك .
ثم أعيدي عليه الأوامر بالرقم صفر
بعدها اضحكى معه وقولي تعالَ إلي صفر ، وعندما لن يأتي مثلي أنك غضبت منه وتريدين أن يأتي إليك صفر من المرات
وستسمعين ضحكاته
.
.
هكذا طفلك يتعلم ويتمتع بالتعلم
** في الفصل يتم عمل النشاط مع مجموعة من الأطفال في circle time .
................................................................
لرؤية النشاط السابق
موضوع رائع
ردحذفشكرا لك
حذف