النشاط الأول
الحياة العملية
من أولى الأنشطة التي يتعلمها الطفل في منهج منتسوري
ابنك سيكبش يعنى سيكبش بيديه وسينقل كل ما في البيت من مكانه ، هذه فطرة ، فإما أن تشبعيها بأنشطة منظمة وهادفه وإما أن تتركيه يفعل ما يريد .
* من سنة ونصف إلى سنتين ونصف .
أهدافة : تقوية الأصابة التى ستساعده فيما بعد على الكتابة .
تآزر حركة العين مع حركة اليد .
تعلم مهارة حياتية - كما سيساعدة على الامسك بالملعقة فيما بعد
تآزر حركة العين مع حركة اليد .
تعلم مهارة حياتية - كما سيساعدة على الامسك بالملعقة فيما بعد
* النشاط عبارة عن صينية بها طبقين الأول فارغ والثاني ممتلئ بأشياء يستطيع الطفل نقلها بيده
* هذه الأشياء يجب أن تختاريها بعناية حتى تلائم طفلك ، فإذا كان سنة ونصف فيجب أن تكون
الأشياء كبيرة الحجم حتى لا يبلعها ( حجارة - مكعبات - كرات قطن - طعام )
* يمكنك تنويع ما في الطبق ليس فقط لعدم الملل بل للتدريج في الصعوبة بمعنى ابدئي بأشياء
كبيرة ثم أصغر فأصغر ( مكرونة كبيرة (قلم ) - ثم مكرونة صغيرة أو حبات فاصوليا - ثم حبات ذرة ) .
* يوضع النشاط على رف المكتبة التى في متناول الطفل
* يقوم الطفل بحمل الصينية من جوانبها ثم وضعها على الطاولة ( الطبق الممتلئ على اليمين "كان رسول الله يحب التيمن في شأنه كله في نعليه وترجله وطهوره."
* يبدأ الطفل بنقل الأشياء من طبق إلى آخر بيديه
ثم بعد انتهائه يتوقف قليلا ويرجع الأشياء مرة آخرى ( كما تعودنا يجب انهاء النشاط إلى آخره فلا يمكن أن يقوم وهو في وسط النشاط ولا يمكن ان يتركه بدون إعادته كما بدأه ...... النظام النظام ) .
* بعدها يعيد الصينية إلى مكانها .
* بالطبع كما في كل أنشطة منتسوري تقوم الأم بعمل النشاط أمام الطفل في أول مرة ثم تسأله إذا كان يريد أن يجرب هذا ؟؟؟؟ وما دمت سأليه فهو يستطيع الاجابة بنعم او لا حسب رغبته ، فلا تلحي عليه بمجرد أنك متفرغة في هذا الوقت بل احترمي رغبته فقد تتغير بعد قليل .
* لا تجلسي فوق رأس الطفل وهو يقوم بالنشاط ( لأ - ليه - اعمل زي ....) اجلسي من بعيد وراقبيه .
* اذا وجدتيه أخطأ في عمله فانتظري قد يأتي ويخبرك انه يحتاج المساعدة ، وعندها ابدئي بعمل النشاط مرة اخرى امامه .
* يمكنك أن تعرضي على الطفل مساعدته ، فإذا رفض اتركيه يخطئ ، وفي اليوم التالي افعلي النشاط أمامه مرة أخرى وهكذا .
* إذا استخدم الطفل النشاط بطريقة خاطئة بمعنى رمى الأطباق أو مابها على الأرض ، أو أمسك ما بها وقذفه في انحاء الغرفة ، إذا عليك بالتدخل بسرعة وبحزم وخذي منه النشاط
* إذا استسهل الطفل ومسك الطبق الأول وافرغه في الثاني بدون استخدام يديه ، فلا تعاقبيه واكتفي بعمل النشاط امامه مرة اخرى بالطريقة الصحيحة
* قد يكون عدم فعله بالطريقة الصحيحة ان عضلات يده تؤلمه او انه صعب عليه في هذه الفترة او انه استسهال حددى المشكلة لتعالجيها
* لا تتحدثي في هذا النشاط ( مش بص يالا شطورة )
* اصبري اصبري اصبري وافعلي النشاط أمامه بالصبر والهدوء حتى يتعود هذا منك .
* هذا سيعلم ابنك التركيز والهدوء وجلوس فترات أطول في عمل ما / إذا كان لا يجلس لاتمامه فاجعلي ما في الطبق كمية صغيرة لا تأخذ وقتا ثم زيدي الكمية لتزداد مدة الجلوس .
**** غدا النشاط التالي الأصعب منه قليلا فانتظروني
**** في انتظار تجاربك مع أطفالكم وصورها
**** في انتظار تجاربك مع أطفالكم وصورها
إبداع التدريس
إيمان بسيوني
إيمان بسيوني
ابني ثلاث سنوات.كنت امارس معه بعض الأنشطه بدون ترتيب. ولكني الان اريد ان اطبق معه جميع الأنشطه من البدايه.وأريد أن أعرف ما هي أقل مده لتطبيق النشاط بمعني هل لو أدي هذا النشاط جيدا هل يجب التكرار لفتره معينه أم انتقل فورا للنشاط الذي يليه
ردحذفربنا ييسرك الأمر مع ابنك ان شاء الله
حذفليس هناك مدة معينة المفترض الأطفال أحيانا يحبون تأدية نفس النشاط لمدة طويلة حتى لو اتقنوه وهذا ليس خطأ وأحيانا عند اتقان نشاط ما يحبون الانتقال الى الأصعب
فائدة نظام منتسوري انك مثلا تضعين أمام الطفل الأنشطة منها أنشطة تعلمها سابقا وأتقنها وأنشطة جديدة وأنشطة مازال يتقنها
ثم تلاحظين هل الطفل ملّ من الأنشطة القديمة فتستبدلينها أم مازال يقوم بها
إذا وجدت أن الطفل اتقن نشاطا ما ثم تركه فترة وأنت تريدين المراجعة عليه فلا مشكلة وتحتاجين هذا عند أنشطة الحساب واللغة
أيضا لا تضعي امام الطفل أنشطة كلها جديدة فيشعر بالخوف انه لا يعرف ما هذا
استخدم هذه الطرق لكن من دون ترتيب او صبر وغالبا ماينتهي الامر بان يهمل اللعب ويلتفت لشئ اخر بينما اجمع انا لوازم اللعبه واعيدها مكانها دون فائده
ردحذفما شاء الله
ردحذفرائع ممتاز ماشاء الله تبارك الرحمان
ردحذفعندي سؤال لو سمحت هل ممكن؟