أولا : أنشطة الحياة العملية
( من سن سنتين )
هذه الأنشطة ابتكرتها منتسوري لتساعد الطفل على
1- الاعتماد على نفسه
2- تقوية عضلات الطفل ( اليد - الذراع - الرجل ).
3- محاكاة للأنشطة التى يفعلها الكبار وإشباع حب التعلم والاكتشاف عن الأطفال .
انظر كيف أشغل ابني من 2- 4 سنوات
1- الاعتماد على نفسه
2- تقوية عضلات الطفل ( اليد - الذراع - الرجل ).
3- محاكاة للأنشطة التى يفعلها الكبار وإشباع حب التعلم والاكتشاف عن الأطفال .
انظر كيف أشغل ابني من 2- 4 سنوات
**ملحوظات عامة قبل بدء الأنشطة :
1- هذه الأنشطة مكتوبة بالتدريج من الأسهل إلى الأصعب .
2- إذا وجدت أن الطفل أتقن النشاط انتقلي على النشاط الذي يليه .
3- يجب أن يأخذ الطفل النشاط ثم يجلس لينهيه إلى آخره ويعيده كما كان في الصينية ثم يعيده إلى رف المكتبة ، لاتستلمي له إذا قرر فجأة ترك النشاط وهو لم يتمه ، إذا كان طفلك غير معتادا على الجلوس مدة طويلة فابدئي معه بالأنشطة التى تأخذ وقتا قصيرا ثم أطيلي المدة تدريجيا حتى يتعود على الجلوس فترات أطول والتركيز في عمل الأنشطة .
4- عدم إكمال الطفل النشاط أو عمله بطريقة خاطئة ( يستسهل في عمل النشاط ) قد يكون بسبب صعوبة النشاط عليه من ناحية إيلامه لعضلات يديه( مثلا ينقل الحبات بالملعقة مرة أو اثنتين ثم يحاول نقلها بيديه بعد ذلك ) فإذا شعرت أن النشاط صعبا فارجعي إلى الأنشطة السابقة .
5- توضع الأنشطة على رف مكتبة تكون في متناول الطفل ، وتقومين بعمل النشاط أولا أمام الطفل حتى إتمامه ثم تقولين له هل تريد أن تجربه ، وله مطلق الحرية في الإجابة وفي اختيار النشاط الذي يريده
6- إذا فعل الطفل النشاط بطريقة خاطئة ، فلا تقولي له أخطأت او تأخذي منه النشاط وتقومين بعمله مرة ثانية .
ستتركين الطفل يفعل النشاط بطريقته وفي وقت آخر احضري النشاط وافعليه مرة أخرى أمامه ، وهكذا حتى يتمكن من اتقانه ، حتى إذا قمت به 10 مرات فلا تملي .
7- النظام والترتيب مهمان في عمل الأنشطة ويجب تعويد الطفل عليهما .
8- افعلي النشاط كل مرة بنفس الطريقة وبنفس الخطوات وحتى بنفس وضعية الأشياء .
9- لا تعطى للطفل نشاطا صعبا فيشعر بعدم الثقة في قدراته ، التدريج مهم .
10- عليك فقط التدخل وتصحيح الخطأ إذا استخدم الطفل النشاط بطريقة خاطئة مثلا إذا بدأ برمي الأشياء التى أمامه أو سكب الأشياء على الأرض ، هنا اسحبي منه النشاط بحزم وجدية .
11 - لا تتحدثى كثيرا عند عمل الأنشطة مع الطفل ( مش بص يا حبيبي يالا هنحط هنا شاطر انت شطورة خالص خاااااااااالص يا حبيب ماما ) لا ليس هكذا الطفل إما سيركز في كلامك أو في النشاط ، فقط اعطيه الكلمات التى يحتاجها النشاط ،مثلا : اضغط / اسحب / انقل / كبير / صغير .
.................................
أ) عبارة عن نقل خرز كبير ( أو كرات قطن ) من طبق إلى آخر بقبضة اليد
لقراءة النشاط بالتفصيل ومشاهدة الفيديو اضغط هنا |
ب) بعد ذلك نبهي الطفل أن يمسك الخرز بأصابعة الثلاثة الأولى فقط وينقل الخرز بهما
ج) ثم ضعي خرزا أصغر ، أو استخدمي حبات المكرونة أو الفاصوليا لينقلهم بأصابعه
النشاط الثاني : النقل بالمغرفة (scooping) :
وهذا النشاط أصعب من الكبش لأنه يحتاج للتحكم في المغرفة وملئها ثم إفراغها .
النشاط الثالث : النقل بالملعقة ( spooning ) :
حيث يقوم الطفل بالنقل بالملعقة وهي أصغر من المغرفة وتحتاج إلى دقة أكبر في الحركة ، ستقوي أصابع اليد الخاصة بالكتابة كما أنها مهارة حياتية للاعتماد على نفسه في الأكل .
يراعى التدريج ، نقل الأشياء الكبيرة مثل الفاصوليا ثم الأصغر مثل الذرة .
النشاط الرابع : النقل بالملقاط ( tongs ) :
كما في الأنشطة السابقة نبدأ بالأشياء الكبيرة ثم الصغيرة .
يمكن أن نستخدم أولا ماسك الحلويات ( الجاتوه ) ثم ملقاط كبير ثم أصغر .
وهذه بعض الأمثلة :
ماسك الجاتوه |
أحجام مختلفة للملاقيط |
أحجام مختلفة للأشياء |
يمكن استخدامها في تعليم التصنيف أو الألوان |
عمل الطعام |
يحتاج إلى دقة كبيرة |
هذه مانعة الانزلاق تستخدم في البانيو ( حوض الاستحمام ) |
النشاط الخامس : المشابك
وهو عبارة عن وضع مشابك الغسيل في طرف الطبق ، مع مراعاة فتح وغلق المشبك أمام الطفل لينتبه لطريقة عمله ، وعند الانتهاء من النشاط يقوم الطفل بفتح المشبك وشده وليس شده فقط .
يمكن استخدامها لنشاط التصنيف وتعلم الألوان |
النشاط السادس : فتح وغلق الزجاجات
(opening and closing bottles ) :
عبارة عن زجاجات بلاستيك متساوية أو مختلفة الحجم ، توضع في سبت ثم يأخذ واحدة ويفتحها ويضع الغطاء أمامها ، وهكذا إلى أن تنتهي الزجاجات ثم يغلقها مرة أخرى .
........................................
كل هذه الأنشطة وغيرها من أنشطة الحياة الحسية ، والتى يبدأ الطفل في ممارستها من سن عامين إلى 4 أعوام تساعد الطفل على تقوية عضلات يده وذراعه ومعصمة ، كما تنمي عنده تحكم وليونة في الحركة ، وتقوى تآزر حركة العين مع اليد .