الصفحات

أنشطة الحياة العملية

أولا : أنشطة الحياة العملية 
 ( من سن سنتين )


هذه الأنشطة ابتكرتها منتسوري لتساعد الطفل على 

1- الاعتماد على نفسه 
2- تقوية عضلات الطفل ( اليد - الذراع - الرجل ).
3- محاكاة للأنشطة التى يفعلها الكبار وإشباع حب التعلم والاكتشاف عن الأطفال .
انظر كيف أشغل ابني من 2- 4 سنوات



**ملحوظات عامة قبل بدء الأنشطة :
1- هذه الأنشطة مكتوبة بالتدريج من الأسهل إلى الأصعب .

2- إذا وجدت أن الطفل أتقن النشاط انتقلي على النشاط الذي يليه .

3- يجب أن يأخذ الطفل النشاط ثم يجلس لينهيه إلى آخره ويعيده كما كان في الصينية ثم يعيده إلى رف المكتبة ، لاتستلمي له إذا قرر فجأة ترك النشاط وهو لم يتمه ، إذا كان طفلك غير معتادا على الجلوس مدة طويلة فابدئي معه بالأنشطة التى تأخذ وقتا قصيرا ثم أطيلي المدة تدريجيا حتى يتعود على الجلوس فترات أطول والتركيز في عمل الأنشطة .

4- عدم إكمال الطفل النشاط أو عمله بطريقة خاطئة ( يستسهل في عمل النشاط ) قد يكون بسبب صعوبة النشاط عليه من ناحية إيلامه لعضلات يديه( مثلا ينقل الحبات بالملعقة مرة أو اثنتين ثم يحاول نقلها بيديه بعد ذلك ) فإذا شعرت أن النشاط صعبا فارجعي إلى الأنشطة السابقة .

5- توضع الأنشطة على رف مكتبة تكون في متناول الطفل ، وتقومين بعمل النشاط أولا أمام الطفل حتى إتمامه ثم تقولين له هل تريد أن تجربه ، وله مطلق الحرية في الإجابة وفي اختيار النشاط الذي يريده 




6- إذا فعل الطفل النشاط بطريقة خاطئة ، فلا تقولي له أخطأت او تأخذي منه النشاط وتقومين بعمله مرة ثانية .
ستتركين الطفل يفعل النشاط بطريقته وفي وقت آخر احضري النشاط وافعليه مرة أخرى أمامه ، وهكذا حتى يتمكن من اتقانه ، حتى إذا قمت به 10 مرات فلا تملي .

7-  النظام والترتيب مهمان في عمل الأنشطة ويجب تعويد الطفل عليهما .

8- افعلي النشاط كل مرة بنفس الطريقة وبنفس الخطوات وحتى  بنفس وضعية الأشياء .

9- لا تعطى للطفل نشاطا صعبا فيشعر بعدم الثقة في قدراته ، التدريج مهم .

10- عليك فقط التدخل وتصحيح الخطأ إذا استخدم الطفل النشاط بطريقة خاطئة مثلا إذا بدأ برمي الأشياء التى أمامه أو سكب الأشياء على الأرض ، هنا اسحبي منه النشاط بحزم وجدية .

11 - لا تتحدثى كثيرا عند عمل الأنشطة مع الطفل ( مش بص يا حبيبي يالا هنحط هنا شاطر انت شطورة خالص خاااااااااالص يا حبيب ماما ) لا ليس هكذا الطفل إما سيركز في كلامك أو في النشاط ، فقط اعطيه الكلمات التى يحتاجها النشاط ،مثلا : اضغط / اسحب / انقل / كبير / صغير .

.................................


أ) عبارة عن نقل خرز كبير ( أو كرات قطن ) من طبق إلى آخر بقبضة اليد 
لقراءة النشاط بالتفصيل ومشاهدة الفيديو اضغط هنا 

ب) بعد ذلك نبهي الطفل أن يمسك الخرز بأصابعة الثلاثة الأولى فقط وينقل الخرز بهما 

      

ج) ثم ضعي خرزا أصغر ، أو استخدمي حبات المكرونة أو الفاصوليا  لينقلهم بأصابعه  



 


النشاط الثاني : النقل بالمغرفة (scooping) :



وهذا النشاط أصعب من الكبش لأنه يحتاج للتحكم في المغرفة وملئها ثم إفراغها .




النشاط الثالث : النقل بالملعقة ( spooning ) :

حيث يقوم الطفل بالنقل بالملعقة وهي أصغر من المغرفة وتحتاج إلى دقة أكبر في الحركة ، ستقوي أصابع اليد الخاصة بالكتابة كما أنها مهارة حياتية للاعتماد على نفسه في الأكل .
يراعى التدريج ، نقل الأشياء الكبيرة مثل الفاصوليا ثم الأصغر مثل الذرة .








النشاط الرابع : النقل بالملقاط ( tongs ) :

 كما في الأنشطة السابقة نبدأ بالأشياء الكبيرة ثم الصغيرة .
يمكن أن نستخدم أولا ماسك الحلويات ( الجاتوه ) ثم ملقاط كبير ثم أصغر .
وهذه بعض الأمثلة :
ماسك الجاتوه

أحجام مختلفة للملاقيط



أحجام مختلفة للأشياء










يمكن استخدامها في تعليم التصنيف أو الألوان 


عمل الطعام 

يحتاج إلى دقة كبيرة 

هذه مانعة الانزلاق تستخدم في البانيو ( حوض الاستحمام ) 
النشاط الخامس : المشابك 
وهو عبارة عن وضع مشابك الغسيل في طرف الطبق ، مع مراعاة فتح وغلق المشبك أمام الطفل لينتبه لطريقة عمله ، وعند الانتهاء من النشاط يقوم الطفل بفتح المشبك وشده وليس شده فقط .


يمكن استخدامها لنشاط التصنيف وتعلم الألوان 



النشاط السادس : فتح وغلق الزجاجات
(opening and closing bottles ) :

عبارة عن زجاجات بلاستيك متساوية أو مختلفة الحجم ، توضع في سبت ثم يأخذ واحدة ويفتحها ويضع الغطاء أمامها ، وهكذا إلى أن تنتهي الزجاجات ثم يغلقها مرة أخرى .








                                                 ........................................

كل هذه الأنشطة وغيرها من أنشطة الحياة الحسية ، والتى يبدأ الطفل في ممارستها من سن عامين إلى 4 أعوام تساعد الطفل على تقوية عضلات يده وذراعه ومعصمة ، كما تنمي عنده تحكم وليونة في الحركة ، وتقوى تآزر حركة العين مع اليد .