من الأسئلة التى وردت للصفحة
كيف أختار مدرسة لأولادي ؟؟؟ هل أهتم بالتعليم أم بالترفيه في مرحلة الحضانة ؟؟؟؟
الاجابة :
يجب أن تحدد نوعية المدرسة هل هي دولية أم مصرية وهذا يتوقف على المصاريف
النقطة الثانية / ما هي المعايير الأخلاقية والدينية التى ترغب في أن يكتسبها ابنك في المدرسة ، هل ستبحث عن مدارس بها حصة للقرآن والصلاة ، أم مدرسة تفرض زيا خاصا للمدرسات يكون واسعا مثلا وتهتم ببث الروح الإسلامية في الإذاعة الإسلامية وحصص الموسيقى من خلال الأناشيد وعندها منهج تربية دينية قوي ، أم مدرسة أزهرية ...... حدد ما تريد واسأل عنه عند لقائك بمدير المدرسة أو المسئول
النقطة الثالثة / تعليم أم ترفيه
طبعا في مصر نادرا ما يجتمع الاثنان
التعليم : إذا اهتمت الحضانة بالتعليم فإنك ستجد ابنك بنهاية مرحلة الحضانة يستطيع قراءة وكتابة جمل ويعرف الحروف و المدود والتشكيل ، ويتحدث الانجليزية ، وبالطبع هذا سيجعل دخولة على المرحلة الابتدائية سهلا
ولكن في المقابل ستجد أن جدوله مليء بالحصص وفترات الراحة والترفيه قليلة ، أيام الأنشطة قليلة مثل اليوم الرياضي .. وكذلك الرحلات ،،، حقيقة يؤلمنى كمدرسة أن أطلب من طفل أربع سنوات الجلوس بدون حراك 3 ساعات لتلقى معلومات .
إذا الاخيار صعب ولمحاولة الجمع بين الامرين يمكنك أن تختار التعليم بوسائل وطرق حديثة
بمعنى الطفل سيتعلم جيدا ولكن بأساليب مبتكرة وشيقة فلن يشعر بطول المدة ،سيتستخدم حواسه في التعلم ، سيكون التعليم بالنسبة له نشاط يقوم به وليس المعلمة فقط هي من تقوم به وهو يشاهدها
حتى الآن المنهج الكامل للتعليم بهذه الطريقة هي طريقة منتسوري في التعليم وهناك بعض المدارس بدأت في تطبيق هذه الطريقة في مرحلة الحضانة ، وهي إما أن تختار تعليم فصل منتسوري بأن يكون الطفل في هذا الفصل طوال اليوم ويأخذ كل المواد بهذه الطريقة ، وإما ان تكون هناك عدد ساعات معين في الأسبوع يتعلم الطفل فيها بطريقة منتسوري ، طبعا الفصل الكامل أحسن لكنه أغلى
إذا لم تستطع ادخال ابنك لمدرسة تتبع طريقة منتسوري فعليك الاهتمام بعدة أمور عند زيارة المدرسة قبل التقديم فيها
1- محاولة زيارة المدرسة عند وجود دراسة فيها ( أي خلال العام الدراسي ) وفي وقت تواجد الطلاب لمحاولة رؤية الطلاب وطلب من المدير زيارة الفصول ولو بصورة عابرة لترى قدر الإمكان ما هي الوسائل الحقيقة المتوفرة في الفصول وليس التى تظهر في الصور أو في موعد مرتب .
2- حاول ملاحظة هل توجد سبورة ذكية ( تفاعلية ) في كل فصل ، هل تستخدمها المدرسة ، أو البديل عنها هل يوجد كمبيوتر أوحتى شاشة في كل فصل ، إذا قالت لك المسئولة ان هناك معمل او قاعة بها هذه السبورة فاعلم ان استخدامها سيكون محدودا جدا
3- اطلب منهم رؤية الوسائل التعليمية : وحاول ملاحظة هل هي فعلا عملية أم ديكور هل هي موجودة لكل طالب أو يستطيع الطلاب الاشتراك فيها أم مستحيل ان يستخدمها هذا العدد ، هل تخدم المنهج أم أنها ليس ذات قيمة مجرد لوحات سيشاهدها الطالب
4 - انظر داخل الفصول ستبهرك الزينة التى على الحوائط والأشكال والرسوم ،رجاء لا تنبهر كل هذه الأعمال قامت بها المدرسات ، ولكن غالبا في المدارس يعلقون أعمال الطلاب داخل الفصل وأيضا يعلقون ما أخذوه ليظل أمامهم طوال اليوم ، مثلا الكلمات الجديدة ، انظر لهذه اللوحات هل هي عبارة عن رسوما وتلوين فقط هل فيها ابداع قص ولزق ألوان مائية ، افكار جديدة .....
5- حاول أن تتواصل مع أولياء أمور أطفالهم في المدرسة
واسألهم عن الأعمال الفنية التى يقوم الأطفال بها ( كرافت ) هل تكون متقنة لدرجة أن يستحيل أن يكون الطفل فعلها بيديه ، مثلا أخذ الطفل كلمة أسد وهناك نشاط لهذه الكلمة وهو عمل وجه أسد ، هل فعل الطفل الوجه بيديه ( قصه - ولصقه ، ولونه ) أم فعلت المعلمة كل الخطوات واعطته فقط فرصة التلوين ........ لن يتعلم حتى المهارات اللازمة
6- اسأل عن مدى استجابة المدرسة لشكاوى أولياء الأمور
7- اسأل هل تهتم المدرسة بمعالجة السلوكيات الخاطئة ، مثل شكوى أم من أن طفلها تعلم شتائم فذهبت إلى المدرسة ، فعولج هذا الموضوع بطريقة تربوية
8- اسأل عن منهج التنمية الشخصية ، بعض المدارس أدخلته ، ما هي موضوعاته وهل هو مفعل بطريقة صحيحة
9- ادخل على صفحات المدرسة ( الموقع والفيس بوك ) وحاول رؤية الأنشطة والأيام الترفيهية ، بعض المدارس تضع بعض الحصص على الصفحة ، إذا لم تجد اطلب منهم هذا قد تكون الفيديوهات والصور في مجموعات مغلقة
10 - هناك مواقع ومنتديات تتحدث عن المدارس إيجابياتها وسلبياتها ، ابحث على جوجل وستجد كلام لأولياء الأمور واسألهم اسئلتك
11 - استخر الله مرات عديدة وصل صلاة استخارة و توكل على الله بعد أن تكون أخذت بالأسباب .
في انتظار اقتراحاتكم وتجاربكم
إيمان بسيوني
إبداع التدريس
اضف الكود بعد
كيف أختار مدرسة لأولادي ؟؟؟ هل أهتم بالتعليم أم بالترفيه في مرحلة الحضانة ؟؟؟؟
الاجابة :
يجب أن تحدد نوعية المدرسة هل هي دولية أم مصرية وهذا يتوقف على المصاريف
النقطة الثانية / ما هي المعايير الأخلاقية والدينية التى ترغب في أن يكتسبها ابنك في المدرسة ، هل ستبحث عن مدارس بها حصة للقرآن والصلاة ، أم مدرسة تفرض زيا خاصا للمدرسات يكون واسعا مثلا وتهتم ببث الروح الإسلامية في الإذاعة الإسلامية وحصص الموسيقى من خلال الأناشيد وعندها منهج تربية دينية قوي ، أم مدرسة أزهرية ...... حدد ما تريد واسأل عنه عند لقائك بمدير المدرسة أو المسئول
النقطة الثالثة / تعليم أم ترفيه
طبعا في مصر نادرا ما يجتمع الاثنان
التعليم : إذا اهتمت الحضانة بالتعليم فإنك ستجد ابنك بنهاية مرحلة الحضانة يستطيع قراءة وكتابة جمل ويعرف الحروف و المدود والتشكيل ، ويتحدث الانجليزية ، وبالطبع هذا سيجعل دخولة على المرحلة الابتدائية سهلا
ولكن في المقابل ستجد أن جدوله مليء بالحصص وفترات الراحة والترفيه قليلة ، أيام الأنشطة قليلة مثل اليوم الرياضي .. وكذلك الرحلات ،،، حقيقة يؤلمنى كمدرسة أن أطلب من طفل أربع سنوات الجلوس بدون حراك 3 ساعات لتلقى معلومات .
إذا الاخيار صعب ولمحاولة الجمع بين الامرين يمكنك أن تختار التعليم بوسائل وطرق حديثة
بمعنى الطفل سيتعلم جيدا ولكن بأساليب مبتكرة وشيقة فلن يشعر بطول المدة ،سيتستخدم حواسه في التعلم ، سيكون التعليم بالنسبة له نشاط يقوم به وليس المعلمة فقط هي من تقوم به وهو يشاهدها
حتى الآن المنهج الكامل للتعليم بهذه الطريقة هي طريقة منتسوري في التعليم وهناك بعض المدارس بدأت في تطبيق هذه الطريقة في مرحلة الحضانة ، وهي إما أن تختار تعليم فصل منتسوري بأن يكون الطفل في هذا الفصل طوال اليوم ويأخذ كل المواد بهذه الطريقة ، وإما ان تكون هناك عدد ساعات معين في الأسبوع يتعلم الطفل فيها بطريقة منتسوري ، طبعا الفصل الكامل أحسن لكنه أغلى
إذا لم تستطع ادخال ابنك لمدرسة تتبع طريقة منتسوري فعليك الاهتمام بعدة أمور عند زيارة المدرسة قبل التقديم فيها
1- محاولة زيارة المدرسة عند وجود دراسة فيها ( أي خلال العام الدراسي ) وفي وقت تواجد الطلاب لمحاولة رؤية الطلاب وطلب من المدير زيارة الفصول ولو بصورة عابرة لترى قدر الإمكان ما هي الوسائل الحقيقة المتوفرة في الفصول وليس التى تظهر في الصور أو في موعد مرتب .
2- حاول ملاحظة هل توجد سبورة ذكية ( تفاعلية ) في كل فصل ، هل تستخدمها المدرسة ، أو البديل عنها هل يوجد كمبيوتر أوحتى شاشة في كل فصل ، إذا قالت لك المسئولة ان هناك معمل او قاعة بها هذه السبورة فاعلم ان استخدامها سيكون محدودا جدا
3- اطلب منهم رؤية الوسائل التعليمية : وحاول ملاحظة هل هي فعلا عملية أم ديكور هل هي موجودة لكل طالب أو يستطيع الطلاب الاشتراك فيها أم مستحيل ان يستخدمها هذا العدد ، هل تخدم المنهج أم أنها ليس ذات قيمة مجرد لوحات سيشاهدها الطالب
4 - انظر داخل الفصول ستبهرك الزينة التى على الحوائط والأشكال والرسوم ،رجاء لا تنبهر كل هذه الأعمال قامت بها المدرسات ، ولكن غالبا في المدارس يعلقون أعمال الطلاب داخل الفصل وأيضا يعلقون ما أخذوه ليظل أمامهم طوال اليوم ، مثلا الكلمات الجديدة ، انظر لهذه اللوحات هل هي عبارة عن رسوما وتلوين فقط هل فيها ابداع قص ولزق ألوان مائية ، افكار جديدة .....
5- حاول أن تتواصل مع أولياء أمور أطفالهم في المدرسة
واسألهم عن الأعمال الفنية التى يقوم الأطفال بها ( كرافت ) هل تكون متقنة لدرجة أن يستحيل أن يكون الطفل فعلها بيديه ، مثلا أخذ الطفل كلمة أسد وهناك نشاط لهذه الكلمة وهو عمل وجه أسد ، هل فعل الطفل الوجه بيديه ( قصه - ولصقه ، ولونه ) أم فعلت المعلمة كل الخطوات واعطته فقط فرصة التلوين ........ لن يتعلم حتى المهارات اللازمة
6- اسأل عن مدى استجابة المدرسة لشكاوى أولياء الأمور
7- اسأل هل تهتم المدرسة بمعالجة السلوكيات الخاطئة ، مثل شكوى أم من أن طفلها تعلم شتائم فذهبت إلى المدرسة ، فعولج هذا الموضوع بطريقة تربوية
8- اسأل عن منهج التنمية الشخصية ، بعض المدارس أدخلته ، ما هي موضوعاته وهل هو مفعل بطريقة صحيحة
9- ادخل على صفحات المدرسة ( الموقع والفيس بوك ) وحاول رؤية الأنشطة والأيام الترفيهية ، بعض المدارس تضع بعض الحصص على الصفحة ، إذا لم تجد اطلب منهم هذا قد تكون الفيديوهات والصور في مجموعات مغلقة
10 - هناك مواقع ومنتديات تتحدث عن المدارس إيجابياتها وسلبياتها ، ابحث على جوجل وستجد كلام لأولياء الأمور واسألهم اسئلتك
11 - استخر الله مرات عديدة وصل صلاة استخارة و توكل على الله بعد أن تكون أخذت بالأسباب .
في انتظار اقتراحاتكم وتجاربكم
إيمان بسيوني
إبداع التدريس