1- هذه الأنشطة مكتوبة بالتدريج من الأسهل إلى الأصعب .
2- إذا وجدت أن الطفل أتقن النشاط انتقلي على النشاط الذي يليه .
3- يجب أن يأخذ الطفل النشاط ثم يجلس لينهيه إلى آخره ويعيده كما كان في الصينية ثم يعيده إلى رف المكتبة ، لاتستلمي له إذا قرر فجأة ترك النشاط وهو لم يتمه ، إذا كان طفلك غير معتادا على الجلوس مدة طويلة فابدئي معه بالأنشطة التى تأخذ وقتا قصيرا ثم أطيلي المدة تدريجيا حتى يتعود على الجلوس فترات أطول والتركيز في عمل الأنشطة .
5- توضع الأنشطة على رف مكتبة تكون في متناول الطفل ، وتقومين بعمل النشاط أولا أمام الطفل حتى إتمامه ثم تقولين له هل تريد أن تجربه ، وله مطلق الحرية في الإجابة وفي اختيار النشاط الذي يريده
6- إذا فعل الطفل النشاط بطريقة خاطئة ، فلا تقولي له أخطأت او تأخذي منه النشاط وتقومين بعمله مرة ثانية .
ستتركين الطفل يفعل النشاط بطريقته وفي وقت آخر احضري النشاط وافعليه مرة أخرى أمامه ، وهكذا حتى يتمكن من اتقانه ، حتى إذا قمت به 10 مرات فلا تملي .
7- النظام والترتيب مهمان في عمل الأنشطة ويجب تعويد الطفل عليهما .
8- افعلي النشاط كل مرة بنفس الطريقة وبنفس الخطوات وحتى بنفس وضعية الأشياء .
9- لا تعطى للطفل نشاطا صعبا فيشعر بعدم الثقة في قدراته ، التدريج مهم .
10- عليك فقط التدخل وتصحيح الخطأ إذا استخدم الطفل النشاط بطريقة خاطئة مثلا إذا بدأ برمي الأشياء التى أمامه أو سكب الأشياء على الأرض ، هنا اسحبي منه النشاط بحزم وجدية .
11 - لا تتحدثى كثيرا عند عمل الأنشطة مع الطفل ( مش بص يا حبيبي يالا هنحط هنا شاطر انت شطورة خالص خاااااااااالص يا حبيب ماما ) لا ليس هكذا الطفل إما سيركز في كلامك أو في النشاط ، فقط اعطيه الكلمات التى يحتاجها النشاط ،مثلا : اضغط / اسحب / انقل / كبير / صغير .
مواضيع ذات صلة