السلام عليكم
.
.
ما حجم المعاناة التى تعانيها حتى ينهي طفلك واجبه المنزلي ؟
( للمدرسين وأولياء الأمور )
خلاص خلصته / طيب أنا جعان
كلت / أيوه بس فين القلم ؟
نسيت اكتب هو الواجب ايه ، هاتصل اسأل صاحبي
طيب انا عايز أنام كفاية كده
طيب هاصحى بدري اعمله
طيب اعمليه انت
خلاص هاروح بكرة والمدرسة هاتقولي كلمتين ونخلص
.
.
هل كنت تحبين عمل الواجب وأنت في سنة ؟
.
.
إذا لماذا برأيك نكره الواجبات ( الأطفال وأولياء الأمور )
.
.
ممل
كل يوم نفس الأسئلة
والأهم
أين الدافع لماذا أفعل هذا الواجب ما الفائدة التى ستعود علي؟
طبعا لا تحاولي أن تشرحي للطفل انه سيجعلك متفوق وووو لأنه سمع هذا كثيرا وربما يفيد هذا الكلام في يوم أو يومين ولكن لن يدوم هذا طبيعي لطول مدة الدراسة
.
.
إذا الأطفال يحتاجون إلى
الداااااافع ورؤية الإنجاز
ليس الأطفال فقط بل كل شخص يقوم بعمل ما
.
.
أحيانا يستطيع الطفل أن يشعر بذلك في الامتحانات لأن لها درجة يأخذها ويقارن إذا كان يتذكر الدرجة التى قبلها
.
.
إذا كل ما عليك ( المعلمة + الأم ) إنشاء الدوافع المتجددة والمتنوعة للأطفال ، كما أنك يجب أن تشعريهم بتطورهم ومستوى إنجازهم .
.
.
ليس الدافع بالضرورة يكون باعطاء درجات على الواجبات
بل يمكن
1- اختيار المعلمة كل يوم لأحسن ثلاث واجبات من حيث الاتقان ، وغدا من حيث الخط ، مجرد التكريم وذكر أسمائهم يشجعهم ويشجع زملائهم .
2- تخبر المعلمة الطلاب من سيقوم بعمل الواجب بمفرده بدون مساعدة الأم ستكرمه بجائزة بسيطة .
3- يمكن أن تقوم المعلمة باختيار طالب كل يوم يحكي كيف فعل الواجب ، ما المدة التى استغرقها ، متى فعله ( قبل النوم - بعد المذاكرة مباشرة ) وتثني على الوقت الصحيح ، أين فعله ( في غرفته على المكتب أم في غرفة الجلوس فتسأله هل كان التلفاز مفتوحا ؟ ، هل قابلته صعوبات ؟ ما هي وكيف أستطاع حلها هل سأل والده ؟ هل حاول التفكير ؟ هل بحث عنها في الكتاب ، كل هذا سيشجع الطلاب على اختيار المكان والوقت المناسب ليتحدثوا عن هذه التجربة ، وأيضا تعليقات المدرسة ستنبههم .
4- حاولي أن تكون الأسئلة فعلا أسئلة شيقة تستلزم أن يقوم الطفل بالتفكير ، استخدمي الوسائل المختلفة فيها والصور، اجعليها كالألغاز والأحجيات ، اجعليها متنوعة ، ودرجيها من الأسهل للأصعب .
5- يمكن أن تقوم الأم بعمل تحدي للطفل إذا انتهيت من الواجبات خلال ربع ساعة ستلعب كذا، سأحضر لك كذا ... وتضع له ساعة أمامه
وللأطفال الأصغر يمكن إحضار الساعة الرملية .
6- حاول أن تقومي بعمل برنامج يجعل طفلك يجلس وقتا أطول للمذاكرة وذلك بـــ ( احسبي الوقت الذي يجلسه الآن بتركيز مثلا يستطيع الجلوس خمس دقائق فقط ثم يبدأ في التحرك ) إذا في أول يوم تبدأين بواجب سهل سيأخذ 5 دقائق فقط ، ثم بعد أن ينتهي منه أخبريه أن يقوم ويفعل شيئا يجعله يتحرك ، بعدها يرجع ثم أطيلي المدة قليلا 8 دقائق مثلا ثم اجعليه يقوم ويتحرك مرة أخرى ، يجب أن يقوم عندما ينتهي من الواجب ( لكي يشعر أنه لا يجب أن يترك ما بيده دون أن ينهيه )
إذا كان الواجب كبيرا يمكن أن تقسميه حسب المدة المحددة التى تريدين أن تدربيه عليها وأخبريه بهذا التقسيم ، وهكذا حتى يبدأ في التعود على الجلوس لمدة طويلة .
7- دائما امدحيه واثني على اجتهاده أمام والده وأخوت وأصحابه ولكن بأمور حدثت بالفعل ولو كانت صغيرة .
8- افعلي جدول في البيت للانجازات وعلقيه على الحائط ( يمكن أن تكون خريطة للكنز وهو يحاول الوصل إليه بخطوات محددة) إذا ركزنا على الواجب فإنه يستطيع أن يكتب فيه المدة التى استغرقها في عمله كل يوم ويرى مدة تضيع الوقت هل تطول أم تقصر .
9 - حاولي التواصل مع المعلمين وأخبريهم بما تفعلينه واكتبي لهم أي انجاز يفعله لكي يثنوا عليه في الفصل .
.
.
.
شاهدي هذا الفيديو وهو مقدم للأطفال في اليابان لحثهم على عمل الواجبات
ستجدين أنه مهتم باخبارهم أن هناك جدول للمتابعة وأنكم إذا اجتهدتم سترتفع درجاتكم
هناك دافع ما / هدف يحاول الأطفال الوصول إليه
...
.........................................................................................
.........................................................................................
انتظر اقتراحاتكم وتجاربكم مع أولادكم لنشرها مع الموضوع
إيمان بسيوني
إبداع التدريس