منتسوري - حساب
النشاط الأول
1) Numerical Rods
قضبان العد
Numerical Rods ( قضبان العد ) هي المدخل لتعلم الحساب للأطفال بطريقة مبدعة
فالطفل يتعلم من خلالها العد ويربط العدد بالطول أي كلما زاد العدد زاد طول الشيء
كما يستطيع ربط الأرقام بها ، ثم يتعلم الجمع ومكونات العدد 10 .
Numerical Rods ( قضبان العد ) :
هي مجموعة مكونة من 10 أعمدة أصغر عمود طوله 10 سم وأكبرهم طوله 1 متر ، الأعمده ملونة باللون الأحمر والأزرق وكل عمود مقسم لوحدات ، الوحدة طولها 10 سم ، فالعمود الأصغر وحدة واحدة والذي يليه وحدتان حتى الأطول فهو مقسم إلى 10 وحدات .
* الأدوات :
2 سجادة كبيرة - - numerical
rod
أ) : نشاط عصيان العد :
يهدف هذا النشاط إلى تعليم الطفل العد من ( 1- 10 ) ، والإحساس بالمعدود ، فيشعر الطفل أن (واحد) قصير وعشرة ( طويل )
*الأدوات :
سجادة كبيرة - numerical rod.
1- تأخذ المعلمة أصغر قضيب وتقول ( واحد
) ، ثم الثاني وتقول (واحد ، اثنان ) ...
2-عند العد تمسك المعلمة القضيب بقبضة اليد وهي
أفقية وتبدأ في العد .
أو تجعلها عمودية وتبدأ في العد .
3- عمل الدرس الثلاثي .
4- عندما يتقن الطفل ثلاثة أرقام نحذف
الرقم الأول وندخل رقم أربعة ، وهكذا
*الهدف :
يتعلم الطفل عد الأشياء ، بطريقة ملموسة ومحسوسة وليس مجرد وضع الرقم أمامه
* لماذا نعلم الطفل العد بهذه الطريقه ..... شاهدي الفيديو
*نقاط الجذب :
الألوان – الأعمدة المقسمة .
*السن : سنتين ونصف .
*************************
ج) لعبة البحث عن العصى :
*الأدوات :
سجادة كبيرة - numerical rod .
1- تُلعب اللعبة في circle time .
2- تخبئ المعلمة الأعمدة في الفصل
ثم تقول أين العمود رقم 3 ، فيبحبث الطفل عنه ويأتي به وهكذا .
*الهدف :
المراجعة والتركيز على عد الأشياء
.
*عوامل الجذب :
الألوان – اللعب – البحث عن الأشياء .
شرح رائع ياايمان
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفمدونتك رائعة و يعجبنی جدا طريقة تنظيمها و طريقتك السهله فی تعريف الأنشطة
جزانا وإياكم
حذفشكرا على المجهود
ردحذفجزيتي عنا خيرا يا ايمان الرجاء الشرح باستفاضة ماذا تعني ان احذف رقم وادخل رقم ولا يكون الارقام كلها علي السجادة امام الطفل
ردحذفانت ادينى له 3 عصيان يعنى الارقام 1 .2 .3
حذفالمره إللى بعديها هتراجعى عليهم وبعدين تقبلى العصاية رقم 1 وتحطى العصايه رقم 4
بحيث انت بتدى رقم جديد وهو 4 فالطفل ما يبقاش قدامه عصيان كتير تشتت تركيزه
انت ادينى له 3 عصيان يعنى الارقام 1 .2 .3
حذفالمره إللى بعديها هتراجعى عليهم وبعدين تقبلى العصاية رقم 1 وتحطى العصايه رقم 4
بحيث انت بتدى رقم جديد وهو 4 فالطفل ما يبقاش قدامه عصيان كتير تشتت تركيزه
شكرا على المعطيات القيمة
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفالسلام عليكم انا من مصر احب اقول لحضرتك ان مدونتك جميله جدا وأنا اريد ادرس منهج منتسورى بتعمق و اريد مساعدتك فى ذلك بانتظار ردك
ردحذف