الصفحات

الألوان الأساسية

منتسوري - الحياة الحسية
النشاط السادس
6) الألوان


استكمالا لدروس المنتسوري الحسية يأتي درس الألوان 
نبدأ بالألوان الثلاثة الأساسية ، ثم بعد ذلك ندخل الألوان الأخرى بطريقة تدريجية ، ثم ننمي الإدراك الحسي لتدرج اللون الواحد ، وهذا ما تقدمه مجموعة الأنشطة التالية 





 




أ) الألوان الأساسية (primary colors) :




*الأدوات :
        سجادة صغيرة – صندوق الألوان ( Color Box 1 ) .

* النشاط :
1- تفرش المعلمة السجادة ثم تضع الصندوق على الجهة اليمنى ، ثم تفتح الصندوق وتضع الغطاء تحته ، وتبدأ باخراج الألوان وتقول :( أحمر – أصفر – أزرق) .

*طريقة مسك اللون                                         
              

                   


2- تبدأ المعلمة بمطابقة اللون الذي ستخرجه من الصندوق مع اللون الآخر الذي وضعته على الطاولة وتبدأ من فوق إلى تحت .


                                      

3- بعد الانتهاء من المطابقة ، تغلق المعلمة الصندوق وتضعه في الجهة العليا يسار السجادة .

 4 – تشير المعلمة إلى اللون وتقول ( أحمر – أصفر – أزرق ) .

5- ثم تبدأ في الدرس الثلاثي Three Period Lesson 

وتبدأ باللون الذي انتهت بذكره : أ ) أين الأزرق ؟ / أين الأصفر ؟ / أين الأحمر  ؟ .

 ب) ثم آخر لون قاله الطفل ما هذا ؟ أحمر / ما هذا ؟ أصفر / ما هذا ؟ أزرق .

ج) أريد الأصفر ، أريد الأحمر ، أريد الأزرق .

    *  الدرس الثلاثي مرتب من السؤال الأسهل إلى الأصعب ، فأو سؤال ( أين ...؟ ) يسمع الطفل التسمية مرة أخرى من المعلمة ، ثم بعدها تختبر ما إذا كان حفظ مسمى الشيء أم لا .

* فيديو يوضح طريقة عمل الدرس الثلاثي 



6- تأخذ المعلمة الألوان من الطفل وتعيدها إلى الصندوق وتأخذ الصف الثاني أولا ثم الأول .

*الهدف :
     التعرف على الألوان الأساسية .

*مصحح الخطأ :
       تطابق الألوان

*السن : من سنتين .

*عوامل الجذب : الألوان .
             
 ********************************

ب) لعبة الألوان :

*الأدوات :
                     فوطة بيضاء – الألوان الأساسية
1- تضع المعلمة الألوان تحت الفوطة وتغني : أحمر – أصفر – أزرق ،  وتعيد الأغنية ، ثم تمسك لون وتخبئه في يديها وتقول : أخذت لون ما هو ؟ وترفع الفوطة من على الألوان .

2 – يحاول الطفل تذكر اللون الناقص .

*الهدف :

        التأكيد على نشاط الألوان الأساسية .

*السن : من سنتين

*عوامل الجذب : الألوان .

** يجب أن يكون أخذ نشاط الألوان الأساسية . 




                 ********************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق