منتسوري - الحياة الحسية
النشاط السادس


*عوامل الجذب : الألوان .
النشاط السادس
6) الألوان
استكمالا لدروس المنتسوري الحسية يأتي درس الألوان
نبدأ بالألوان الثلاثة الأساسية ، ثم بعد ذلك ندخل الألوان الأخرى بطريقة تدريجية ، ثم ننمي الإدراك الحسي لتدرج اللون الواحد ، وهذا ما تقدمه مجموعة الأنشطة التالية
أ)
الألوان الأساسية (primary
colors) :
*الأدوات
:
سجادة صغيرة – صندوق الألوان ( Color Box 1 ) .
* النشاط :
* النشاط :
1- تفرش المعلمة السجادة ثم تضع الصندوق على الجهة اليمنى ، ثم تفتح
الصندوق وتضع الغطاء تحته ، وتبدأ باخراج الألوان وتقول :( أحمر – أصفر – أزرق) .
2- تبدأ المعلمة بمطابقة اللون الذي ستخرجه من الصندوق مع اللون الآخر الذي
وضعته على الطاولة وتبدأ من فوق إلى تحت .
3- بعد الانتهاء من المطابقة ، تغلق المعلمة الصندوق وتضعه في الجهة العليا
يسار السجادة .
4 – تشير المعلمة إلى اللون وتقول ( أحمر – أصفر – أزرق ) .
5- ثم تبدأ في الدرس الثلاثي Three Period Lesson :
وتبدأ باللون الذي انتهت بذكره : أ ) أين
الأزرق ؟ / أين الأصفر ؟ / أين الأحمر ؟ .
ب) ثم آخر لون قاله الطفل ما هذا ؟ أحمر / ما هذا ؟ أصفر / ما هذا ؟ أزرق .
ج) أريد الأصفر ، أريد الأحمر ، أريد الأزرق .
* الدرس الثلاثي مرتب من السؤال الأسهل إلى الأصعب ، فأو سؤال ( أين ...؟ ) يسمع الطفل التسمية مرة أخرى من المعلمة ، ثم بعدها تختبر ما إذا كان حفظ مسمى الشيء أم لا .
* فيديو يوضح طريقة عمل الدرس الثلاثي
6- تأخذ المعلمة الألوان من الطفل وتعيدها إلى الصندوق وتأخذ الصف الثاني
أولا ثم الأول .
*الهدف
:
التعرف على الألوان الأساسية .
*مصحح
الخطأ :
تطابق الألوان
*السن
: من سنتين .
*عوامل الجذب : الألوان .
********************************
ب)
لعبة الألوان :
*الأدوات
:
فوطة
بيضاء – الألوان الأساسية
1-
تضع المعلمة الألوان تحت الفوطة وتغني : أحمر – أصفر – أزرق ، وتعيد الأغنية ، ثم تمسك لون وتخبئه في يديها
وتقول : أخذت لون ما هو ؟ وترفع الفوطة من على الألوان .
2 – يحاول الطفل تذكر اللون الناقص .
*الهدف
:
التأكيد على نشاط الألوان الأساسية .
*السن
: من
سنتين
*عوامل
الجذب :
الألوان .
**
يجب أن يكون أخذ نشاط الألوان الأساسية .
********************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق