منتسوري - الحياة الحسية Sensorial
النشاط الثاني
2 ) السلالم البنية
The Brown or Broad stairs
*الأدوات :
سجادة كبيرة – السلام البنية .
أ) 1- ينقل الطفل السلالم البنية من على الرف إلى السجادة ، مكعب واحد في كل مرة ، ويمسكهم من المنتصف بيد من أعلى ويد من أسفل أو من الجوانب ، ويبدأ من المكعب الصغير إلى الكبير ، أو من الطرف الحر للمكتبة .

2- يضعهم الطفل على السجادة بطريقة متفرقة .
3- يبدأ الطفل بأكبر مكعب ويضعه أعلى يمين السجادة ، ثم يبحث عن القطعة الأصغر ويضعها تحت الأولى وهكذا .
4- بعد أن ينتهي يأتي بأصغر معكب ( مصحح الخطأ ) ويتأكد ويقيس فرق الارتفاع للتأكد من وضع المكعبات بطريقة صحيحة .
*الهدف :
التعرف على فروق الأوزان والأحجام .
تآزر بصري حيث تتدرب العين على إدراك فروق الأحجام
تآزر بصري حيث تتدرب العين على إدراك فروق الأحجام
*مصحح الخطأ :
أصغر مكعب .
*السن : من سنتين إلى سنتين ونصف .
...........................................
ب) ثقيل وخفيف :
1- تأخذ المعلمة مكعبين وتضعهم أمام الطفل ، وتحمل الأول وتجعل الطفل يحمله ثم تحمل الثاني وبعدها تحمل الأول مرة أخرى وتقول هذا أثقل من هذا .
2- تفعل المعلمة هذه الخطوات مع باقي المكعبات ، مع تقسيمهم إلى مجموعات من اثنين .
3- في النهاية بعد إتقان الطفل تأتي بأثقل مكعب وتقول : هذا أثقل الجميع أو الأثقل .
4- في مرة أخرى تعطى المعلمة مفهوم أخف وأخف الجميع .
........................................
ج) لعبة خفيف وثقيل :
1- يغمض الطفل عينه وتعطيه المعلمة مكعبين ليدرك بحاسة اللمس أيهما أثقل .
....................................
** فيديوهات :
**أفكار أخرى لدمج نشاط البرج الوردي مع السلام البنية :

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق