الصفحات

2 ) السلالم البنية The Brown or Broad stairs

منتسوري - الحياة الحسية Sensorial
النشاط الثاني 
2 ) السلالم البنية
The Brown or Broad stairs

*الأدوات :
       سجادة كبيرة – السلام البنية .

   أ) 1- ينقل الطفل السلالم البنية من على الرف إلى السجادة ، مكعب واحد في كل مرة ، ويمسكهم من المنتصف بيد من أعلى ويد من أسفل أو  من الجوانب ، ويبدأ من المكعب الصغير إلى الكبير ، أو من الطرف الحر للمكتبة .

      2- يضعهم الطفل على السجادة بطريقة متفرقة .

      3- يبدأ الطفل بأكبر مكعب ويضعه أعلى يمين السجادة ، ثم يبحث عن القطعة الأصغر ويضعها تحت الأولى وهكذا  .

     4- بعد أن ينتهي يأتي بأصغر معكب ( مصحح الخطأ ) ويتأكد ويقيس فرق الارتفاع للتأكد من وضع المكعبات بطريقة صحيحة .

*الهدف :
      التعرف على فروق الأوزان والأحجام .
      تآزر بصري حيث تتدرب العين على إدراك فروق الأحجام 

*مصحح الخطأ :
     أصغر مكعب .

*السن : من سنتين إلى سنتين ونصف . 


                                                                                               ...........................................

ب) ثقيل وخفيف :
       1- تأخذ المعلمة مكعبين وتضعهم أمام الطفل ، وتحمل الأول وتجعل الطفل يحمله ثم تحمل الثاني وبعدها تحمل الأول مرة أخرى وتقول هذا أثقل من هذا .
      2- تفعل  المعلمة هذه الخطوات مع باقي المكعبات ، مع تقسيمهم إلى مجموعات من اثنين .
      3- في النهاية بعد إتقان الطفل تأتي بأثقل مكعب وتقول : هذا أثقل الجميع أو الأثقل .
      4- في مرة أخرى تعطى المعلمة مفهوم أخف وأخف الجميع .


  ........................................
ج) لعبة خفيف وثقيل :


    1- يغمض الطفل عينه وتعطيه المعلمة مكعبين ليدرك بحاسة اللمس أيهما أثقل .

....................................


** فيديوهات :





**أفكار أخرى لدمج نشاط البرج الوردي مع السلام البنية :

نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs


نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs

نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs




نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs



نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs



نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs وpink tower

نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs









نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs

نشاط منتسوري ثلاثي  Brown Stairs

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق