في هذه التدوينة سنحاول الإجابة عن أغلب الاسئلة التي تدور في أذهان الأمهات فيما يخص منهج منتسوري
1- ما هو منهج منتسوري؟
هو منهج وضعته الدكتورة الايطالية ماريا منتسوري عام (يمكنكم الاطلاع على سيرتها الذاتية من الانترنت) .
- يعتمد المنهج على تعليم الطفل من خلال حواسه ويركز على استخدام حاسة اللمس.
باختصار يعلم الأطفال عن طريق وسائل وأدوات حسية تعليمية.
- يقوم على فلسفة تعليمية خاصة تتبع شغف الطفل وحبه للتعلم كما يراعى احتياجات الطفل وخصائصة.
2- المنهج يناسب أي عمر؟
منهج منتسوري هو منهج متكامل مقسم كالآتي :
من عمر 0 - 3 \ من 3-6 \من 6-9 \ من 9-12 \ من 12- 18 .
3- لماذا هذا التقسيم ؟
بحسب خصائص الطفل في المرحلة العمرية .
فمثلا فصل منتسوري يكون فيه الطلاب اللذين تتراوح أعمارهم من 3 سنوات حتى 6 سنوات.
4- كيف يكون الفصل الواحد به أعمار مختلفة؟ كيف يتم تدريسهم؟
يعتمد التدريس في نظام منتسوري وخاصة في العمر قبل 6 سنوات على التدريس بصورة فردية ، بمعنى تجلس المعلمة مع كل طفل بمفرده لتقديم النشاط له.
- وهذا النظام يراعى الفروق الفردية عند الأطفال كما أنه يهتم بالفترات الحساسة.
- بمعنى أن الطفل ( أحمد ) مثلا متفوق في الحساب فبسبب الدروس الفردية يستطيع أن يتجاوز باقي الطلبة ويأخذ الأعداد من 20 إلى 99. بينما الباقي مازالوا في الأعداد من 0 إلى 10.
وأيضا (أحمد) ليس عنده ميول في هذه الفترة للغة فيسير فيها ببطء بالمقارنة مع باقي الأطفال.
- وبهذا نكون لم نحرم الطفل المتميز من المضي قدما في المادة التي يتميز بها فلسنا مرتبطين بدرس معين ولا بترم أو سنة دراسية معينة ، ولم نضغط على الطفل في الشيء الذي لا يميل له بأن يأخذ نفس الكم الذي يأخذه باقي الأطفال.
5- إذا كانت المدرسة ستجلس مع طفل طفل فماذا يفعل باقي الأطفال في هذا الوقت؟ وكيف تسيطر المدرسة على سلوكياتهم؟
في فصل منتسوري يجب أن يكون الحد الأدنى من عدد المعلمات (2) فمعلمة تجلس مع طفل طفل والأخرى لها دور ملاحظة الأطفال.
باقي الأطفال في هذا الوقت يقومون بعمل الأنشطة التي أخذوها والموجودة على الرفوف في الفصل.
دور المعلمة الملاحظة هي أن تتأكد أن كل طفل معه نشاط يقوم به وتتدخل عند حدوث مشكلة بين الأطفال ....
6- ما هي أقسام منهج منتسوري؟
ينقسم منهج منتسوري إلى 6 أقسام :
ـ منهج الحياة العملية
-منهج الحياة الحسية
- منهج اللغة
- منهج الرياضيات والهندسة.
- منهج الثقافة : والذي يحتوى على التاريخ والجغرافيا والعلوم.
- منهج الفنون والموسيقى .
7- ما هو منهج الحياة العملية للمرحلة من 3-6 ؟
يحتوى على الأنشطة الأساسية التي يمارسها الطفل في حياته و بيئته سواء في البيت أو المدرسة.
وهذه الأنشطة تنقسم بحسب أهدافها إلى 4 أقسام:
- أنشطة العناية الشخصية: مثل أنشطة صب الماء والنقل بالملعقة وإطارات الملابس ، وهدفها تهيئة الطفل للاعتماد على النفس مما يؤدي لزيادة ثقته بنفسه.
- أنشطة المهارات الحركية : مثل أنشطة الأقفال والقص والتطريز ونقل الماء بالقطارة والمشي على الخط ، وهدفها تقوية عضلات الطفل .
- أنشطة العناية بالبيئة : مثل أنشطة مسح الطاولة والكنس ... هدفها تهيئة الطفل للتعامل مع البيئة المحيطة به.
- أنشطة المهارات الاجتماعية: والتي نعلم فيها الطفل الآداب الاجتماعية التي أحيانا نعتقد أن الطفل اكتسبها بالفطرة فنبدأ بمحاسبته عليها عندما يخطئ دون أن نعلمها له.
مثل طلب شيء من صديقه ، السلام ، الاستئذان عند الدخول ...
8- لماذا نبدأ مع الطفل بمنهج الحياة العملية؟
-لأن هذا ما يحتاجه الطفل في سنواته الأولى فما يهمه ليس تعلم الحروف والأرقام بل كيف يتعامل مع البيئة المحيطة به، فنجد الطفل يقاتل معنا لكي نترك له الزجاجة لكي يصب الماء بنفسه أو يقوم هو بإغلاق أزرار قميصة ...
- دائما يرى الطفل أمه في صورة البطل القدوة ويحاول تقليدها في كل شيء وخاصة الأعمال المنزلية التي تقوم بها كالكنس والغسيل.. وتحاول بعض الأمهات إشباع هذه الرغبة عند الطفل بشراء مطبخ لعبة وبيت لعبة وهاتف لعبة ، ولكن ما يريده الطفل هو الشيء الحقيقى الذي تستخدمه الأم ، في منهج الحياة العملية نوفر للطفل الأشياء الحقيقة التي تطلب عملا حقيقا لاشباع رغبة الطفل في التعلم وتدريبه على الطريقة الصحيحة لاستخدامها.
- في الفصل غالبا ما يدخل الأطفال في الروضة وهم خائفون فمن الأفضل عمل أنشطة الحياة العملية معهم لأنها من الأدوات المألوفة لهم في المنزل ، بل قد تكون من الأدوات الممنوعة عنهم في المنزل ؟
9 - ما هو منهج الحياة الحسية للمرحلة من 3-6 ؟
بما أننا سنعلم الطفل اللغة والحساب و.. عن طريق الحواس فيجب علينا أولا أن ننمي هذه الحواس للطفل.
- منهج الحياة الحسية ينقسم إلى 5 أقسام :
أ- أنشطة تنمية حاسة البصر:
- أنشطة إدارك ومعرفة الأبعاد : (مثل أنشطة البرج الوردي والسلم البني والعصيان الحمراء والاسطوانات ذات المقبض) كل هذه الأنشطة تخدم هدف واحد وهو أن يكون الطفل قادرا على التمييز بعينه بين المقاييس الدقيقة للأحجام فيستطيع التمييز بين طويل وقصير وكبير وصغير ورفيع وسميك .
###وكما رأيتم أن هذه هي الأدوات المشهورة لمنهج منتسوري فدائما ما تسعى الأمهات للحصول عليها ثم تنصدم بسعرها الغالي فتترك المنهج كله ، والحقيقة أنها مهمة ولكن ما هي إلا جزء صغير جدا من المنهج، ويوجد الكثير من أدوات منتسوري الأخرى التي تستطيعين صناعتها في البيت.
- أنشطة إدراك الشكل : مثل الأشكال الهندسية والمجسمات الهندسية .
- أنشطة إدراك اللون : تعلم الألوان وتدرجاتها .
ب- أنشطة تنمية حاسة اللمس:
- أنشطة إدراك الملمس : ناعم وخشن .
- أنشطة إدراك درجة الحرارة
- أنشطة إدراك الشكل
- أنشطة إدراك الوزن
- أنشطة إدراك الحجم
ج- أنشطة تنمية حاسة التذوق
د - أنشطة تنمية حاسة الشم
ه- أنشطة تنمية حاسة السمع
10- ما هو منهج اللغة الانجليزية للمرحلة من 3- 6 :
ينقسم المنهج إلى مراحل :
أ- أنشطة التدريب على مسك القسم.
ب - تعلم الحروف
ج- pink scheme : وهو عبارة عن الكلمات التى تتكون من 3 أحرف أوسطهم حرف متحرك ( i - o- u- a- e ) وهذه الكلمات تأخذ كتابة أولا ثم قراءة بعد أنشطة.
د - blue scheme : وهو عبارة عن الكلمات التي تتكون من 4 أحرف في وسطهم حرف عله مثل disk - frog - bell
ه- green scheme : يأخذ الطفل فيه الحرفين اللذان ينطقان مع بعضهما بطريقة مختلفة sh * ch * th ... ثم الكلمات ثم الجمل ..
* كل هذا بأنشطة وأدوات حسية.
11- ما هو منهج الرياضيات للمرحلة من 3-6 :
منهج رائع ننبهر به ككبار ونتمنى لو يرجع بنا الزمن حتى نتعلم بهذه الطريقة وهذه الأدوات.
ينقسم إلى عدة مراحل :
المرحلة الأولى : تعلم الأعداد من 0 - 10 وهذا عن طريق 4 أدوات ولكن في حدود عشرة أنشطة نستطيع عملهم بهذه الأدوات.
المرحلة الثانية : الأعداد من 11 : 99
المرحلة الرابعة : الأعداد من 1 - 9000
المرحلة الرابعة : الجمع والطرح والضرب والقسمة .
لن أستطيع أن أحصي الآن كم الأنشطة التي نقوم بها في منهج الرياضيات لايصال المفهوم للطفل بل إن المفهوم الواحد نوصلة بأكثر من نشاط وأكثر من تدريب.
يتميز بأدواته المبدعة والتي تساعد الطفل على إدراك كمية الأعداد التي أمامه وليس عدها فقط كما أنه يجعله يفهم ولا يحفظ يفهم معنى الضرب ومعنى القسمة بطريقة عمليه.
12- ما هو منهج التاريخ للمرحلة من 3-6 :
يعتمد على إدراك الطفل لحركة الزمن من حولة فيبدأ بتسلسل اليوم عند الطفل ، ثم تسلسل مرور الأعوام في عيد مولد الطفل ، ثم دراسة تاريخ الأرض وتعلم الساعة .
13 - ما هو منهج الجغرافيا للمرحلة من 3-6:
دراسة الفرق بين الماء والهواء والأرض ، التعرف على الكرة الأرضية نسبة الماء والأرض ، التعرف على القارات أكبر قارة وأصغر قارة ، التعرف على البلاد المهمة في كل قارة وأهم معالمها وعادات شعوبها .
14- ما هو منهج العلوم للمرحلة من 3-6؟
الكائنات الحية وغير الحية ،الحيوانات ( أقسامها ، أجزاء جسمها ، أين تعيش ، ماذا تأكل ، دورة الحياة )، النباتات ( أجزاء الشجرة والورقة ، والزهرة ، أسماء الأزهار ...) بعض التجارب العلمية.
15- إذا كيف أبدأ ومن أين أنا تائهة ؟
سنأخذ كل قسم من منهج منتسوري ونقسم الأنشطة من الأسهل إلى الأصعب مثلا :
الحياة العملية عندنا أنشطة ( فتح وغلق الزجاجات ، الصب الجاف ، صب الماء ، اطارات الملابس الازرار ، اطارات الملابس الفيونكة )
هذا على سبيل المثال : فهل ستبدئين بصب الماء أم بالصب الجاف بالطبع بالصب الجاف لانه يعود الطفل على عملية الصب قبل أن يبدأ بصب الماء فعليا
إذا الصب الجاف مثلا سنكتبه في المرحلة الاولى وصب الماء في المرحلة الثانية والفيونكة في الثالثة .
وفتح وغلق الزجاجات في المرحلة الاولى أيضا
وهكذا
أنت أدرى بطفلك ما يستطيع فعله وما لا يستطيع .
بعد أن تنتهي من تقسيم الأنشطة ضعي الأنشطة في جدول حسب الترتيب الذي رتبته .
ثم ابدئي في تقديم الأنشطة للطفل
16- هل أقدم نشاط واحد كل يوم ؟
إذا كان طفلك مستعد لعمل أكثر من نشاط ( وهو الغالب) فبإمكانك تقديم المزيد من الأنشطة في اليوم الواحد بعد بعضها ولكن احرصي على التنويع
مثلا يمكنك تقديم نشاط الصب الجاف وبعده فتح وغلق الزجاجات وبعده نشاط غسل الأيدي
17- هل أقدم في اليوم أنشطة من قسم واحد فقط ؟
لا على سبيل المثال بإمكانك تقديم نشاطين من أنشطة الحياة العملية ونشاط من الحياة الحسية ونشاط لغوى ونشاط من العلوم .
18- هل علي ألا أنتقل من نشاط إلى آخر حتى يتقن الطفل النشاط الأول؟
هذا في حال أن النشاط الثاني يعتمد على الأول مثلا لن تستطيع أن تنتقلي إلى الأعداد من 11- 19 والطفل لا يتقن الأعداد من 1-10 .
19- لماذا نضع الأدوات على الرف؟
حتى يتعلم الطفل حرية الاختيار ، فالطفل يقف ويختار ماذا يريد أن يفعل الآن ، كبتنا للأطفال بحجة أنه يجب أن يسمع كلامك في الملبس والمأكل والدروس وعدم ممارسة عملية الاختيار أنشأت جيلا لا يعرف كيف يختار صديقه ولا كليته ولا مجال عمله ولا شريكته ولا حتى رأيسه ، جعلته دائما يشعر أنه ليس أهلا للاختيار وأن اختياره دائما سيئ والأفضل أن يختار الآخرون عوضا عنه
فهو لم يمارس الاختيار
لا يعرف الفرق بين الاختيار الجيد والسيء
لا يريد تحمل مسئولية اختياراته
يستسلم لاختيارات الآخرين .
- أيضا تعلم النظام : فأنت أتيت بالنشاط فيجب عليك أن تعيده إلى مكانه .
20 - كمعلمة في الفصل إذا وضعت الأدوات على الرفوف فستكون في لحظة كلها على الأرض ماذا أفعل ولن يستخدمها الأطفال الاستخدام الصحيح ماذا أفعل ؟
نعم هذا واقعي جدا ولذلك نحن نضع الأدوات على الرف بشكل تدريجي بمعنى أنه في بداية العام تكون الرفوف شبه فارغة ، سنضع على الرف في هذا الوقت الأنشطة السهلة التي من المتوقع أن يتقنها الطفل بسهولة أو أننا نعرف أنه يستطيع عملها مثل أنشطة اللضم ، فتح وغلق الزجاجات ، بازل ، صلصال ، أوراق وألوان ورسومات ... نهتم في هذه المرحلة بتعليم الطفل نظام منتسوري وأن عليه أن يأتي بالنشاط ويعيده إلى مكانه بعد الانتهاء وكيف يتعامل مع النشاط وكيف يحمل الصينية ،، وفي هذا الوقت تدخل المعلمة الأنشطة بالتدريج .
21- هل عندما يتقن الطفل النشاط آخذه من على الرف واستبدله بنشاط آخر ؟
لا حتى لو أتقن الطفل النشاط يجب أن يظل داخل الفصل لأن من خصائص الطفل حب التكرار فهو يكرره حتى يتشبع به .
فعند تأسيس حضانة منتسوري يجب أن تضعي في الحسبان عدد الأررف ومساحة الفصل.
22- كأم ماذا أضع على الرف ليس عندي مساحة كافية ؟
في هذه الحالة سنتغاضى عن وضع كل الأدوات ، يمكنك أن تغيري بعض الأدوات كل الأسبوع
وأقول بعض وليس كل لأن الأطفال يمكن أن تشعر بالرهبة والقلق إذا وجدوا كل الأدوات جديدة عليهم
مثلا الأسبوع الماضي أخذنا 4 أنشطة من الحياة العملية والحسية اثنان منهم ابنى لم يعد يرغب بهم إذا سأحذف فقط اثنان وأضيف اثنان .
23- كأم وجود الأنشطة أمام ابنى طوال الوقت لا تجعل طفلي يحافظ على النظام فعندما أغيب عنه ينزل كل الأنشطة على الرف؟
نعم هذا منطقى ولذلك يمكنك اتباع هذا النظام :
# إما أن تخصصي حجرة صغيرة للتعلم تدخلي فيها مع طفلك وقت تقديم الأنشطة ( ولكن هذا صعب في كثير من الأحيان )
#إذا الحل الآخر تخصيص وقت للتعلم بمعنى عندنا مثلا نصف ساعة للتعلم وعمل الأنشطة إذا الأنشطة ستكون موجودة على الرف في هذا الوقت سأفعلها مع ابنى وسأترك له فرصة لكي يكررها ويجربها بمفرده ثم سأرفع هذه الانشطة وأضع له مكانها لعبا أو أعمالا فنية أو أي شيء اخر
هذا حتى يتعود على النظام .
24- هل يجب أن أضع الأدوات على الرف وشراء وحدات من الرفوف ؟
كحضانة تتبع نظام منتسوري نعم لا بديل عن ذلك .
كأم سيكون حسب امكانيات يمكنك عمل وحدة رفوف من الكارتون أو وضع الأدوات على رفوف مكتبة ، أو حتى بنظام أفقي على الأرض ، المهم ألا نفقد الهدف من الرفوف وهو تعلم حرية الاختيار والنظام والتركيز في نشاط واحد.
25- كأم كيف أميز بين حضانة منتسوري جيدة وأخرى تستخدم اسم منتسوري كتجارة؟
21- هل عندما يتقن الطفل النشاط آخذه من على الرف واستبدله بنشاط آخر ؟
لا حتى لو أتقن الطفل النشاط يجب أن يظل داخل الفصل لأن من خصائص الطفل حب التكرار فهو يكرره حتى يتشبع به .
فعند تأسيس حضانة منتسوري يجب أن تضعي في الحسبان عدد الأررف ومساحة الفصل.
22- كأم ماذا أضع على الرف ليس عندي مساحة كافية ؟
في هذه الحالة سنتغاضى عن وضع كل الأدوات ، يمكنك أن تغيري بعض الأدوات كل الأسبوع
وأقول بعض وليس كل لأن الأطفال يمكن أن تشعر بالرهبة والقلق إذا وجدوا كل الأدوات جديدة عليهم
مثلا الأسبوع الماضي أخذنا 4 أنشطة من الحياة العملية والحسية اثنان منهم ابنى لم يعد يرغب بهم إذا سأحذف فقط اثنان وأضيف اثنان .
23- كأم وجود الأنشطة أمام ابنى طوال الوقت لا تجعل طفلي يحافظ على النظام فعندما أغيب عنه ينزل كل الأنشطة على الرف؟
نعم هذا منطقى ولذلك يمكنك اتباع هذا النظام :
# إما أن تخصصي حجرة صغيرة للتعلم تدخلي فيها مع طفلك وقت تقديم الأنشطة ( ولكن هذا صعب في كثير من الأحيان )
#إذا الحل الآخر تخصيص وقت للتعلم بمعنى عندنا مثلا نصف ساعة للتعلم وعمل الأنشطة إذا الأنشطة ستكون موجودة على الرف في هذا الوقت سأفعلها مع ابنى وسأترك له فرصة لكي يكررها ويجربها بمفرده ثم سأرفع هذه الانشطة وأضع له مكانها لعبا أو أعمالا فنية أو أي شيء اخر
هذا حتى يتعود على النظام .
24- هل يجب أن أضع الأدوات على الرف وشراء وحدات من الرفوف ؟
كحضانة تتبع نظام منتسوري نعم لا بديل عن ذلك .
كأم سيكون حسب امكانيات يمكنك عمل وحدة رفوف من الكارتون أو وضع الأدوات على رفوف مكتبة ، أو حتى بنظام أفقي على الأرض ، المهم ألا نفقد الهدف من الرفوف وهو تعلم حرية الاختيار والنظام والتركيز في نشاط واحد.
25- كأم كيف أميز بين حضانة منتسوري جيدة وأخرى تستخدم اسم منتسوري كتجارة؟
من أبرز السمات هو شكل الفصل
إذا كان الفصل ليس به الا المقاعد والطاولات وشاهدتي الأدوات داخل الأدراج وفي الدواليب إذا هي ليس حضانة منتسوري ، إذا كانت الأدوات داخل الفصل على الرفوف في متناول الأطفال فهذه الحضانة بنسبه كبيرة تقدم المنهج يتبقى التجربة ومدى تدرب المعلمات وتعاملهم مع الأطفال.
إذا كان الفصل ليس به الا المقاعد والطاولات وشاهدتي الأدوات داخل الأدراج وفي الدواليب إذا هي ليس حضانة منتسوري ، إذا كانت الأدوات داخل الفصل على الرفوف في متناول الأطفال فهذه الحضانة بنسبه كبيرة تقدم المنهج يتبقى التجربة ومدى تدرب المعلمات وتعاملهم مع الأطفال.
26- كأم أو مديرة روضة هل أشتري كل الأدوات دفعة واحدة ؟
بعض مديري الحضانات ينزل إلى المكتبة ويشتري مجموعة كاملة من أدوات منتسوري
هذا مالا أنصح به أبدااااااااااااااا
لأنك كمديرة قد تحتاجين في البداية لعدد 2 من البرج الوردي ولكن لن تحتاجي الى نشاط بنك الرياضيات أو خريطة العالم إلا في نهاية السنة الدراسية وأحيانا لا بحسب أعمار الأطفال اللذين سينتسبون للروضة . فيجب أن يكون عندك جدول وخطة باحتياجات كل فصل وكل شهر وتشتري على أساسه .
كأم أيضا ضعي أولا الخطة وانظري إلى الأدوات التي تستطيعين صنعها في المنزل والتي تحتاجينها للأشهر القادمة واشتريها .
27-لماذا أدوات منتسوري غالية جدا ؟
هذا مالا أنصح به أبدااااااااااااااا
لأنك كمديرة قد تحتاجين في البداية لعدد 2 من البرج الوردي ولكن لن تحتاجي الى نشاط بنك الرياضيات أو خريطة العالم إلا في نهاية السنة الدراسية وأحيانا لا بحسب أعمار الأطفال اللذين سينتسبون للروضة . فيجب أن يكون عندك جدول وخطة باحتياجات كل فصل وكل شهر وتشتري على أساسه .
كأم أيضا ضعي أولا الخطة وانظري إلى الأدوات التي تستطيعين صنعها في المنزل والتي تحتاجينها للأشهر القادمة واشتريها .
27-لماذا أدوات منتسوري غالية جدا ؟
لا أدافع عن غلوها لأن ليس لي مصلحة في ذلك ولكن لأنها من خشب والأخشاب أغلى من البلاستيك في المادة وأيضا في طريقة الصنع تأخذ مجهودا أكبر
كما أنها ثقيلة جدا فيكون سعر شحنها غاليا.
28- لماذا الأدوات مختلفة عن الأدوات الموجودة في محلات الألعاب؟
كما أنها ثقيلة جدا فيكون سعر شحنها غاليا.
28- لماذا الأدوات مختلفة عن الأدوات الموجودة في محلات الألعاب؟
أدوات منتسوري تتميز بخاصية السمة الواحدة وعزل الصعوبة
في هذا الفديو نشرح هذه الخاصية
29 - هل يوجد فيديوهات لفهم أكثر عن المنهج ؟
في هذا الفديو نشرح هذه الخاصية
هل لديكم أسئلة أخرى ؟؟؟؟
#إيمان_بسيوني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق