هذا الدرس عبارة عن مجموعة لا نهائية من الأنشطة
التى يمكنك القيام بها مع طفلك
من سن 2 إلى 6 سنوات
التى يمكنك القيام بها مع طفلك
من سن 2 إلى 6 سنوات
سنشرح كيفية تقديم النشاط
ولكن أولا سنعطي أمثلة عما يمكنك تعليمه لطفلك
سنتين : ستعلمين طفلك :
الطيور
الفاكهة
أثاث المنزل
الزواحف
الحيوانات البرية ( الغير مألوفة )
الحشرات
عائلات الحيوانات ( أسد - لبؤة - شبل ) ( حصان - مهر )
أدوات النجار ( مفك - مسمار - مطرقة )
4 - 6 سنوات :
أنواع الدنياصورات
أسماء الكواكب
أجزاء النباتات
.
.
هذه بعض الأمثلة فقط
هذه بعض الأمثلة فقط
** هذه الأنشطة مدخل مهم جدا لتعليم اللغة للأطفال
** يجب تعليم الطفل أسماء الأشياء التي سنتخدمها في تعليم أصوات الحروف وخاصة إذا كنت ستبدئين في تعليم ابنك لغة أجنبية .
** يجب تعليم الطفل أسماء الأشياء التي سنتخدمها في تعليم أصوات الحروف وخاصة إذا كنت ستبدئين في تعليم ابنك لغة أجنبية .
مثلا سنحتاج في حرف الألف إلى ( أرنب - إوزة - إبرة - أسد ) ، وفي حرف الــ C إلى ( Cat - car - cow )
فيجب أن يكون الطفل قد تعرف على شكل الإبرة ، وشكل البقرة وأنها تنطق cow .
.
.
كيفية عمل النشاط
* في كل أنشطة منتسوري يبدأ الطفل بالشيء (المحسوس) ثم ينتقل إلى شيء( محسوس ومجرد) ثم (مجرد) فقط .
بمعنى
سنبدأ مع الطفل بالمجسمات
ثم سيربط المجسمات بالصور
على المعلومة عندما يشاهدها في الكتب )
* يجب اختيار المجسمات بأشكال تشبه الواقع إلى حد كبير وليست أشكالا كرتونية
النشاط الأول ( سنتين ) : التوصيل بالمجسمات :
ضعيها في صندوق أو سلة
اخرجى التفاح مثلا وضعيه أمام الطفل
وقولي ( تفاحة - تفاحة ) ، قل ( تفاحة ).
ثم ضعيها في خط رأسي أو أفقي على اليمين
وافعلي هذا مع باقي الفاكهة
وقولي ( تفاحة - تفاحة ) ، قل ( تفاحة ).
ثم ضعيها في خط رأسي أو أفقي على اليمين
وافعلي هذا مع باقي الفاكهة
ابدئي باخراج المجموعة الثانية مثلا التفاحة
ثم اسألي الطفل هل ترى تفاحة أخرى في هذه الفواكه إذا ضعها (بجانبها أو تحتها ) .
* إذا لم يكن عندك إلا مجموعة واحدة من المجسمات فيمكنك عمل النشاط الثاني مباشرة .
النشاط الثاني الدرس الثلاثي ( 2 - 6 سنوات) :
الدرس الثلاثي هي طريقة لتقديم أي معلومة جديدة في منهج منتسوري سنستخدمها كثيرا في أصوات وأشكال الحروف وفي العلوم والجغرافيا والتاريخ والحياة الحسية .
.
1- ضعي المجسمات على يمين السجادة في خط رأسي ( وذلك لكي لا تكون كلها أمام الطفل نحن لا نريد أن يتشتت بها فهي ستكون ناحيتك لأن الطفل دائما يجلس على يسار المعلمة ).
3- أعيدي البرتقالة إلى مكانها وهاتي المجسم الثاني وكرري نفس الخطوة .
* الآن أنت انتهيت من المرحلة الأولى وهي ذكر اسم الشيء وترديد الطفل له .
4- المرحلة الثانية : ضعي المجسمات كلها أمام الطفل
وقولي له أين البرتقالة .. والطفل يشير ، أين الموزة ، أين التفاحة .
وقولي له أين البرتقالة .. والطفل يشير ، أين الموزة ، أين التفاحة .
*هذا السؤال مهم لأنك كررت اسم المجسم مرة أخرى أمام الطفل فقلت أين البرتقالة .
*إذا سألت الطفل أين التفاحة فأشار على البرتقالة ، فلا تقولي خطأ بل قولي له أين البرتقالة ، إذا عرف فاسأليه عن التفاحة مرة أخرى، إذا لم يعرف فارجعي إلى المرحلة الأولى.
5- المرحلة الثالثة : ضعي المجسمات مرة أخرى في صف رأسي يمين السجادة بعيدا عن الطفل
ثم هاتي أول مجسم وضعيه أمام الطفل وقولي له ما هذه ؟
ثم هاتي أول مجسم وضعيه أمام الطفل وقولي له ما هذه ؟
ويرد عليك : تفاحة
*** في هذه المرحلة يمكنك صنع بطاقات من ورق مكتوب عليها اسم المجسم ( تفاحة - موزة .....) حتى لو لم يعرف الطفل القراءة بعد .
*** فائدتها أن الطفل بعد تدريب سيحفظ شكل الكلمة كأنه صورها في ذاكرته وستساعده على القراء فيما بعد.
*** أما إذا كان الطفل يستطيع القراءة فيجب وضع البطاقات له وهو يقرؤها ثم يضعها تحت المجسم الصحيح .
النشاط الثالث : المجسمات والصور :
سنبدأ الآن الانتقال من المحسوس ( المجسمات ) إلى المجرد (الصور).
وذلك لكي يستطيع الطفل التعرف على الأشياء إذا وجد صورتها في الكتب التي سيقرؤها أو سيدرسها فيما بعد .
مثلا أسماء الفواكه
ابدئي بإخراج المجسمات واسأليه على اسم كل واحد منها
ثم ضعيها في خط أفقي أمام الطفل
ضعي أمام الطفل الصورة الأولى واسأليه ما هذا ؟
فيقول : تفاحة
ثم اطلبي منه أن يضعها تحت التفاحة المجسمة
وهكذا مع باقي الصور .
* وكما في النشاط الثاني يمكنك وضع بطاقات الأسماء حتى يتعود الطفل على شكل الكلمة .( انظري النشاط الثاني )
* أيضا ستحتاجين إلى ربط المجسم بالصورة للأطفال الأكبر
(4 و6 سنوات) لربط الأشكال الهندسية كالمكعب والمنشور بصورها الموجودة في الكتب
أيضا مجسمات القارات والأشكال الجغرافية فالطفل يأخذها مجسمة لسهولة الاستيعاب ولكنه سيتعلمها مرسومة في الكتب فمن الضروري التعرف عليها بهذا الشكل أيضا
مثلا أسماء الفواكه
ابدئي بإخراج المجسمات واسأليه على اسم كل واحد منها
ثم ضعيها في خط أفقي أمام الطفل
ضعي أمام الطفل الصورة الأولى واسأليه ما هذا ؟
فيقول : تفاحة
ثم اطلبي منه أن يضعها تحت التفاحة المجسمة
وهكذا مع باقي الصور .
* وكما في النشاط الثاني يمكنك وضع بطاقات الأسماء حتى يتعود الطفل على شكل الكلمة .( انظري النشاط الثاني )
* أيضا ستحتاجين إلى ربط المجسم بالصورة للأطفال الأكبر
(4 و6 سنوات) لربط الأشكال الهندسية كالمكعب والمنشور بصورها الموجودة في الكتب
أيضا مجسمات القارات والأشكال الجغرافية فالطفل يأخذها مجسمة لسهولة الاستيعاب ولكنه سيتعلمها مرسومة في الكتب فمن الضروري التعرف عليها بهذا الشكل أيضا
إيمان بسيوني
إبداع التدريس
مواضيع المدونة
ما شاء الله ممتاز جزاك الله كل خير
ردحذفممتازة ووفقك الله
ردحذف