منتسوري - حساب
النشاط الثالث
النشاط الثالث
نشاط قضبان العد وأرقام ورق السنفرة
( numerical rods &Sand paper numbers )
الآن تعلم الطفل العد عن طريق قضبان ( عصيان ) العد ، ثم تعلم صورة الأرقام بحاستي اللمس والنظر .
في هذا النشاط سيربط الطفل الرقم بالمعدود
أي سيضع الطفل الرقم (1) عند القضيب الذي به وحدة واحدة ، والرقم (5) عند القضيب الذي به خمس وحدات .
فيربط صورة الرقم بالمعدود ، ويربط الرقم بطول المعدود وعدد وحداته .
النشاط :
*** يجب أن يكون الطفل أتقن نشاط ( القضبان الحمراء Long Red Rods)
http://ebda3altadres.blogspot.com/2014/06/long-red-roods.html
ونشاط (Sandpaper numbers أرقام ورق السنفرة)
http://ebda3altadres.blogspot.com/2014/06/2-sand-paper-numbers.html
http://ebda3altadres.blogspot.com/2014/06/long-red-roods.html
ونشاط (Sandpaper numbers أرقام ورق السنفرة)
* الأدوات :
سجادة كبيرة - numerical rod -
أرقام السنفرة .
1- عمل نشاط numerical
rod .
2 - إخراج أرقام السنفرة من الصندوق ووضعها أسفل السجادة .
3- تبدأ المعلمة بترتيب الأرقام على الأعمدة ، تضع ( الصفر ) خارج
السجادة،
ثم ( واحد ) على العمود القصير وهكذا .
4- توضع الأرقام مائلة على الأعمدة .
** ستضع المعلمة الرقم ( صفر ) خارج السجادة ، هنا سيدرك الطفل انه لا مقابل لصفر ، لا شي ء محسوس له ، وسيتأكد هذا المفهوم في النشاط التالي spindle box .
****** سيتم عمل هذا النشاط من اليمين إلى اليسار إذا كانت الأرقام باللغة العربية .
*الهدف :
ربط صورة الرقم بالمعدود ، وربط الرقم بطول المعدود .
*عوامل الجذب :
الأعمدة – الألوان .
*السن :
من سنتين ونصف .
.......................................
هل هذه الأعمده مختلفه عن الأعمده الحمراء فى النشاط السابق فهذه مقسمه إلى وحداات وألوان ومن أين يمكن أن أحصل عليها وجزاك الله خيرا كثيرا ونفع بك♥
ردحذفنعم قضبان العد مختلفة عن الأعمدة الحمراء
حذفالأعمدة الحمراء يتعلم منها الطفل مففهوم طويل وقصير بحيث يرتب الأعمدة من الأطول الى الأقصر ، وهي من الأنشطة الحسية في منتسوري
أما قضبان العد : فهي نفس الاطوال ولكن مقسمة الى وحدات كل وحدة 10 سم ، العمود الأقصر وحدة واحدة ، والأطول 10 وحدات يعنى متر .
وهي تعلم الطفل العد بطريقة ملموسة ، فبعد ان يرتبهم من الأطول الى الأقصر كما تعلم في الأعمدة الحمراء ،،،، نبدأ في الأمساك بالقضيب الأقصر ونقول ( واحد ) ثم الأطول منه الذي يحتوى على وحدتين واحدة حمراء والأخرى زرقاء ونقول ( واحد - اثنان ) ، ثم ( واحد - اثنان - ثلاثة )
بذلك يتعلم الطفل الأرقام بطريقة محسوسة ، ويربط في ذهنه العددد بالطول ، أي كلما زاد العدد زاد طول العمود
فقضبان العد لتعلم الحساب
لرؤية النشاط http://ebda3altadres.blogspot.com/2014/06/numerical-rods-numerical-rods-10.html
يمكنك شراء قضبان العد أو الأعمدة الحمراء من هذه الصفحة ، او ارسال رسالة لصفحتنا على الفيس بوك ابداع التدريس ، وسيتم توصيلها للمنزل
حذفالسلام عليكم
حذفموضوعك رائع أ.إيمان
انا عايزه اعرف سعرها
اريد ان ابدأ مع طفلي بالرياضيات بماذا ابدأ هل ابدا بصندوق عصيان الغزل
ردحذفاريد ان ابدأ مع طفلي بالرياضيات بماذا ابدأ هل ابدا بصندوق عصيان الغزل
ردحذفالأفضل أن تبدئي بالعصيان الحمراء والزرقاء لأنه سيتعلم العد أولا ثم أرقام ورق الصنفرة سيتعلم منها شكل الرقم ثم صندوق عصيان الغزل سيتعلم منها ربط العدد بشكل الرقم
ردحذففالتدريج مهم ولكن يمكنك عمل هذا التدريج بأشياء مختلفة مثلا علميه العد بالأقلام أو الأزرار أو سيارات لعبة
وللعصيان الحمراء والزرقاء فائدة وهي أنها تربط الرقم بالطول كلما زاد الرقم زاد الطول
وفائدة صندوق عصيان الغزل أنه يربط الرقم بالكمية كلما زاد الرقم زادت الكمية
ماشاء الله استغدت كتير من المدونة شكرا ليكم
ردحذف