الصفحات

3) القضبان الحمراء Long Red Rods

منتسوري - الحياة الحسية
النشاط الثالث
              3)القضبان الحمراء
Long Red Rods

*الأدوات :

      سجادة كبيرة – القضبان الحمراء .

أ) ترتيب القضبان الحمراء :

     1- ينقل الطفل القضبان الحمراء من على الرف   من الصغير 

إلى الكبير ويمسكها من أطرافها بقبضة يديه ، ويضعها على السجادة 

بحيث يكون العمود  الطويل أعلى يسار السجادة .

يحمل بهذه الطريقة 
                                       


أو بهذه الطريقة 


ثم نضعها على السجادة 

     2- يبدأ بترتيبها وضمها إلى بعضها البعض ، نضع أطول عمود أعلى السجادة ثم نضم عليه الأقصر فالأقصر .




     3- بأقصر عمود  يبدأ الطفل بقياس فروق الطول حتى يتأكد من صحة  الترتيب .

                              
                                      

     4- إعادة النشاط إلى الرف :يعيد الطفل أطول عمود أولا ثم الأقصر .


                              
*الهدف :

    1-  لكي يلاحظة الطفل فروق الأطوال ، ويتعلم كيفية ترتيبها 

بحسب أطوالها .

   2-  وهو نشاط تمهيدي لإعطاء الطفل مفهوم طويل وقصير .

   3- حمل الأعمدة بطريقة صحيحة  يقوي عضلات الذراع والظهر .

*مصحح الخطأ :
                                    أصغر عمود .

*السن : من سنتين .

ب) طويل وقصير :

** بعد أن يتقن الطفل النشاط الأول ، تبدأ المعلمة في عمل النشاط الثاني 


     1- تنقل المعلمة الأعمدة وتضعها على السجادة بدون ترتيب .

                                            
     2- تشير المعلمة إلى العمود وكأنها تقيس طوله ثم ترتبها بحسب 

طولها من الأطول إلى الأقصر ، ثم نستخدم مصحح الخطأ .   

                           
                                  

ج ) طويل وقصير :

         1- تبدأ المعلمة بأخذ عمودين والإشارة إلى طولهما ، ثم تقول 

هذا أطول من هذا ، وهكذا حتى تكون مجموعات كل مجموعة تحتوي 

على عمودين .

       2- تشير المعلمة إلى أطول عمود وتقول هذا أطول الجميع، أو هذا 

الأطول .
        
     3- وتقوم بنفس الخطوات مع أقصر والأقصر .

د) لعبة المتاهة :
                   


                            

*الأدوات :
         2سجادة كبيرة – القضبان الحمراء

        1- تقوم المعلمة بعمل متاهة للطفل من خلال ترتيب القضبان 

الحمراء من الأطول إلى الأقصر .

        2- يسير الطفل في المتاهة وذراعيه مفرودتان بطريقة أفقيه .

*الهدف :
      1- أن يتعلم الطفل ترتيب القضبان الحمراء بطرق مختلفة .
      
      2- التوازن والذي ينشط الدماغ ويعالج بعض صعوبات التعلم .

*مصحح الخطأ :
                               وضع المتاهة بطريقة صحيحة .

*السن : من سنتين .


                       


                              
هــ ) امتداد للنشاط :

                      

                    

                   


                  

                 

فيديوهات :








كيفية شراء القضبان الحمراء :

1- معرض علي بابا  

http://arabic.alibaba.com/product-gs/montessori-toys-montessori-long-red-rods-1284507144.html


2- http://ar.aliexpress.com/w/wholesale-montessori-red-rods.html

3- http://www.waleedcare.com/index.php?option=com_mijoshop&route=product/product&path=50&product_id=80&Itemid=437&lang=ar


كيفية عمل القضبان الحمراء :



        أصغر عصا = 1دسم=10سم

        أطول عصا=1م=100سم


          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق