منتسوري - الحياة الحسية
النشاط الرابع
4) الأسطوانات ذات المقبض
Knobbed Cylinders
أحيانا لا يستطيع الأطفال وصف الأشياء من حولهم وصفا صحيحا، فمثلا يقولون على الكبير طويل ، وعلى الطويل ضخم
هذا النشاط يعلم طفلك الأبعاد بطريقة حسية ، أي يحس الطفل
بالبعد ويشعر به بيديه فلا يراه فقط .
أيضا يساعده أن يتعلم هذا في سن مبكرة ، فيمكنك أن تعلميه هذا النشاط ابتداء من سن سنتين ، وبدون أن تحتاجي إلى شرحه شرحا مطولا .
كما أنه مكمل لنشاط الأعمدة (القضبان ) الحمراء والبرج الوردي فهو يتعلم طويل وقصير وكبير وصغير بأبعاد مختلفة وأشكال متنوعة
أولا
: أ) سميك ورفيع ( thick
& thin) :

*الهدف :
إعطاء الطفل مفهوم سميك ورفيع .
* الأدوات :
سجادة صغيرة - Knobbed
Cylinders .
*الخطوات :
1- يحمل الطفل النشاط من على الرف ويمسكه
بكلتا يديه من الجوانب.
2- يضع الطفل النشاط على الطاولة بحيث
يكون أسمك الاسطوانات على يمين الطفل .
3- تشير المعلمة بالثلاثة أصابع الخاصة بالكتابة حتى ينتبه لهم الطفل، ثم
تمسك بهم المقبض وتخرجهم وتضعهم أمامه بالترتيب ، وتبدأ المعلمة بإخراج الأسطوانة
السميكة أولا – أي تبدأ من اليمين إلى اليسار .
4- ثم تعيدها مرة أخرى من اليمين إلى
اليسار .
*الهدف :
إعطاء الطفل مفهوم سميك ورفيع .
*مصحح
الخطأ :
اللوحة التى توضع فيها الاسطوانات .
*السن : من
سنتين .
ب)
الامتداد الأول للنشاط (الأول )
.
1- تخرج المعلمة الاسطوانات .
2- تبدأ في تحسسها ثم تعطيها للطفل ليتحسسها ، ثم تتحسس مكان وجوها وعمقها
وقطرها ويفعل الطفل مثل هذا .
3- تضع المعلمة الأسطوانة في مكانها
الصحيح وتفعل هذه الخطوات مع باقي الأسطوانات .
*الهدف
:
يتعلم الطفل مفهوم سميك ورفيع من خلال حاسة اللمس ، فهنا يشعر الطفل بأن
قطر الفراغ يقل كلما كانت الأسطوانة أرفع ، وأنه مع أرفع اسطوانة لا يستطيع إدخال
اصابعة فيها .
ج)
الامتداد الثاني للنشاط :
1- تخرج المعلمة الأسطوانات بغير ترتيب
.
2- تغمض المعلمة عين الطفل ، ويبدأ الطفل بتحسس الأسطوانات وعمق الفتحات
وتجربة الفتحات حتى يدخلها في الفتحة المناسبة.
3- بعد أن يضعها في مكانها الصحيح يتحسس الطفل لكي يتأكد أن الفتحة متلاحمة
مع الأسطوانة ولا يوجد فراغ بينهما .
د)
الامتداد الثالث للنشاط :
1- تخرج المعلمة الأسطوانات .
2- تأخذ اسطوانتين ثم تتحسسهما وتقول هذه أسمك من هذه ،
تفعل هذا مع باقي
الاسطوانات .
3- ثم تمسك أسمك واحدة وتقول هذه أسمك الجميع أو هذه الأسمك.
4- تقوم بعمل نفس الخطوات لايصال مفهوم أرفع من ، والأرفع .
..........................................................................................
ثانيا
: طويل وقصير ( Tall
& Short) :
- نفس الخطوات السابقة .
*الهدف
:
يتعلم الطفل
مفهوم طويل
وقصير من
خلال حاسة اللمس
والنظر ، سيلاحظ
الطفل أن سمك الأسطوانات
واحد ، وأن المتغير هو طول الاسطوانة وعمق الفتحة .
*مصحح
الخطأ :
اللوحة التى
توضع فيها الاسطوانات .
*السن
: من
سنتين .
***
نشاط Long
Red roods وهذا النشاط (Knobbed Cylinders ( Tall
&short
يعطيان نفس المفهوم ( طويل وقصير ) .
.................................................................
ثالثا
: كبير وصغير ( Large
& Small )
:
- نفس الخطوات السابقة .
*الهدف
:
يتعلم الطفل مفهوم طويل وقصير من خلال حاسة اللمس والنظر .
*مصحح
الخطأ :
اللوحة التى توضع فيها الاسطوانات .
*السن : من
سنتين .
............................................................................
رابعا : قصير وسميك& طويل ورفيع
( wide
,short & Narrow ,tall)
:
- نفس الخطوات السابقة .
*الهدف :
تعليم الأبعاد المختلفة .
*مصصح الخطأ :
اللوحة التى توضع فيها الاسطوانات .
السن : من ثلاث سنوات ونصف .
أ) امتداد النشاط :
- تضع الملعمة نوعين مختلفين أو
الأربعة ، وتخرج المعلمة
الاسطوانات بدون
ترتيب ويبدأ الطفل في ارجاعها .
شرح رائع نفع الله بكي حبيبتي
ردحذفبارك الله فيكم كيف يمكن الحصول على هذه الانشطه
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفكيف يمكن ان نصنع هذا النشاط في البيت
جزاك الله خيرا
ردحذفكيف يمكن ان نصنع هذا النشاط في البيت